مصر تستورد شحنات تقاوي قمح فاسدة.. توضيح حكومي

مصر تستورد شحنات تقاوي قمح فاسدة.. توضيح حكومي
القاهرة: «خليجيون»

ردت الحكومة المصرية، اليوم الأحد، على مزاعم ترددت خلال الأيام الماضية بشأن استيراد مصر شحنات تقاوي فاسدة.

حقيقة استيراد مصر شحنات تقاوي قمح فاسدة

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان عبر صفحته على فيسبوك، إنه تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لاستيراد مصر شحنات تقاوي فاسدة.

وأوضحت وزارة الزراعة أن جميع التقاوي المستوردة سليمة وآمنة ومطابقة لكافة المواصفات القياسية، حيث تخضع جميعها للفحص والرقابة من قبل إدارة الحجر الزراعي المصري، ويجرى سحب عينات منها وتحليلها بالمعامل المختصة للتأكد من سلامتها.

وزارة الزراعة: رفض أي شحنة تقاوي قمح غير مطابقة للاشتراطات الدولية

وأكدت الوزارة أنها تقوم برفض الشحنة بالكامل حال رصد أي عينة إيجابية وغير مطابقة للاشتراطات الدولية، مناشدةً الموطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وناشد مجلس الوزراء المصري جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

تضاعف إنتاج مصر من تقاوي القمح

وأظهرت البيانات الرسمية مؤخرًا تضاعف إنتاج مصر من تقاوي القمح لزراعات الموسم الجاري بنسبة 233%، بعد إتاحة كميات أكبر للفلاحين بهدف التوسع في زراعات القمح عبر أصناف معتمدة.

قال رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، حاتم إبراهيم، إن إنتاج تقاوي القمح هذا الموسم بلغ نحو 250 ألف طن مقارنة بنحو 75 ألف طن في الموسم الماضي.

حقل قمح في مصر (الإنترنت)
حقل قمح في مصر (الإنترنت)

ورفعت مصر سعر عبوة القمح (زنة 30 كلغ) بواقع 300 جنيه لتصعد إلى 750 جنيها بالجمعيات الزراعية، مقارنة بنحو 440 جنيها الموسم الماضي، قبل أن تخفضها إلى 550 جنيها نهاية أغسطس الماضي.

وتحتاج مصر نحو 20 مليون طن من القمح سنويًا لتوفير الدقيق اللازم لإنتاج الخبز المدعم، بالإضافة إلى احتياجات القطاع الخاص والمستهلكين الأفراد، وتنتج محليًا نحو 9 ملايين طن فيما تعتمد على الاستيراد لتوفير باقي الكميات.

اقرأ أيضًا:

واردات مصر من القمح ترتفع 30% في أول 9 شهور من 2023

الحكومة المصرية تنفى عجز منظومة توريد القمح المحلي موسم 2023 عن تحقيق مستهدفاتها

قرارات جديدة من وزير التموين بمصر بشأن توريد القمح الموسم الحالي.. فما هي؟

أهم الأخبار