ولي العهد السعودي: الإصلاحات أتت من أجل السعودية وليست استرضاء لأحد

ولي العهد السعودي: الإصلاحات أتت من أجل السعودية وليست استرضاء لأحد
أمل شعبان

قال الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، إنه ليس لأحد الحق التدخل في "شؤوننا الداخلية".

وأشار الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع مجلة ذي أتلانتيك، إنه يجب على البلدين (السعودية وأمريكا) ألا يتدخلا في الشؤون الداخلية لبعضهما، إلى أن أي دولة في العالم لديها مصالح أساسية: اقتصادية، وسياسية، وأمنية، وهذا هو الأساس الرئيس الذي تقوم عليه السياسة الخارجية لأي دولة.

وقال إن السعودية عضو في مجموعة العشرين، ووصلت إلى المرتبة 17 بين دول مجموعة العشرين، و"نطمح للوصول إلى مرتبة أعلى من المرتبة 15 بحلول 2030 ونحن في عام 2021".

وشدد على أن "السعودية ليست دولة صغيرة، فهي من ضمن دول مجموعة العشرين، وأسرع البلدان نموًّا في العالم، مما يدفعنا إلى التساؤل، أين تكمن الإمكانيات العالمية؟ إنها في المملكة العربية السعودية، وإذا أردت تفويتها، فهناك أشخاص آخرون في الشرق سيكونون سعداء للغاية، وفي الوقت نفسه تحاول صدهم، أنا لا أستطيع فهم ذلك".

ونوه ولي العهد السعودي إلى أن "المملكة لها علاقات طويلة وتاريخية مع أمريكا، وليس لأحد الحق في التدخل في شؤوننا الداخلية، فهذا الأمر يخصنا نحن السعوديين، ولا أحد يستطيع فعل شيء حيال ذلك، وإذا كنتَ تعتقد أن لديك وجهات نظر معينة في الشأن الاجتماعي".

وتابع: "لهذا فإن ممارسة الضغوط لم تجدي نفعًا على مدى التاريخ، ولن تجدي نفعًا، فإذا كانت لديك الفكرة الصائبة، والطريقة الصحيحة في التفكير، فاستمر فيما تفعله، فالأشخاص سيتبعونك إذا كان ذلك هو الأمر الصائب، وإذا كان الأمر خاطئًا، فالأشخاص سيتبنون طريقتهم الخاصة في التفكير، وعليك تقبل الأمر".

وأوضح أنه "في المملكة العربية السعودية، نتقبل ثقافتكم في أمريكا، ونتقبل طريقة تفكيركم، ونتقبل كل شيء في دولتكم، لأن هذا الأمر عائد لكم، ونتمنى أن يتم معاملتنا بالطريقة نفسها، فنحن نختلف مع الكثير من الأشياء التي تؤمنون بها، لكننا نحترمها، فليس لدينا الحق في وعظكم في أمريكا، بغض النظر عما إذا كنا نتفق معكم أو لا، والأمر نفسه ينطبق علينا.

أهم الأخبار