هشام عز العرب يوضح القيمة الحقيقية للجنيه المصري

هشام عز العرب يوضح القيمة الحقيقية للجنيه المصري
هشام عز العرب
وفاء غنيمي

أوضح هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي ان هناك خلط مابين التعويم والسعر الحر تماما وسياسة سعر الصرف المرن، مشيرا الي ان التعويم الحر يكون في الدول التى لديها عملة تجارة حرة، مثل الجنية الاسترليني والدولار واليورو، ولكن في مصر، يتم تحريك سعر الصرف وفقا لتدفقات العملة وتحرير سعر الصرف يعطي القدرة علي امتصاص الصدمات.

وأشار عز العرب خلال مداخلة ببرنامج «كلمة أخيرة»، أن الجنيه المصري مقيم بأقل من قيمته بـ 2 جنيه وهو ما أوضحته بعض التقارير مثل تقرير جولد مان ساكس والذي أوضح ان القيمة العادلة للجنية امام الدولار 22.70 جنيه.

وتابع: «والسوق السوداء تفرض أرقاما غير مبررة، إذ تم استغلال الأوضاع وإثارة شائعات للتربح منها مثل شائعتي اجتماع البنك المركزي الاستثنائي مساء الخميس الماضي، وقبلها أن صندوق النقد لن يوافق على البرنامج مع مصر».

وكشف أن بعض المستوردين حصلوا على سعر صرف الدولار من البنوك بالسعر الرسمي وحاسبوا المستهلكين فيما يخص المنتج النهائي بأسعار صرف السوق السوداء، قائلًا: «صحيح التجارة شطارة لكن اللي يعمل كده اسمه نصب ومش تجارة خالص».

ولفت عز العرب إلى أن الهدف الرئيسي للحكومة والبنك المركزي هو استقرار الأسعار عبر استهداف التضخم، مؤكدًا أن المشكلة الحالية هي وجود فجوة تمويلية نتيجة خروج الأموال الساخنة قبل الحرب مباشرة والتضخم العالمي، ومن ثم هناك دروس مستفادة من الأزمة، اعترفت بها الدولة، وهو ما يتوافق مع متطلبات الصندوق التي أعلنتها الحكومة قبل الاتفاق.

وأعرب عن ثقته بأن الاقتصاد المصري سيتجاوز مشكلات سعر الصرف الحالية، مشيرًا إلى أن الحكومة تسير في الاتجاه الصحيح عبر سلسلة من الإجراءات الاقتصادية الإصلاحية التي أعلنتها من قبل إتفاق الصندوق، وأن قيادة البنك المركزي قادرة على ضبط إيقاع السوق.

وأعرب عن تفاؤله الفترة القادمة، متوقعاً بداية الانفراجة مع خروج البضائع ومستلزمات الإنتاج والبضائع المكدسة في الموانئ، قائلاً: «نسير في الاتجاه الصحيح، وعندي ثقة كاملة في إدارة البنك المركزي في إصلاح الأمور».

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار