حقن إذابة الدهون.. هل بديلا عن الريجيم والرياضة؟

حقن إذابة الدهون.. هل بديلا عن الريجيم والرياضة؟
حقن اذابة الدهون هل هي خطرة؟
ناهد علي

في ظل السباق المحموم باتجاه الحصول إلى أجسام رشيقة ومتناسقة يلجأ الكثيرون من الرجال والنساء إلى تجربة العديد من الوصفات.

خاصة أن الحياة العصرية وضغوطها ومشاغلها المتعددة تفرض على الناس نمطا غذائيا غير صحي ويتسبب في تراكم الدهون.

البعض يختار التمارين الرياضية لكن المواظبة عليها تحتاج لوقت وجهد ومال ربما لا يتوفر للكثيرين، كذلك انظمة الريجيم القاسية وهي عادة ما تصيب بالملل

لكن ثمة حلول جديدة يتوصل إليها الأطباء وخبراء التجميل لسد حاجة الناس وسعيهم الدؤوب إلى الحصول إلى قوام ممشوق وجذاب، واخر هذه الصيحات هي حقن حرق الدهون.

رأي الطب

في هذا التقرير نقف على ماهية هذه الحقن ومدى كونها آمنة أم خطر على الصحة، يقول الدكتور أحمد السبكي استشاري جراحات السمنة إن حقن إذابة الدهون تستخدم لإزالة أي تجمع دهني في الجسم خاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم مثل منطقة الوجه "الخدود" والرقبة، وكذلك إذابة الدهون في الثنيات الموجودة في الخصر والأرداف والذراعين والظهر والفخذين ومنطقة الصدر عند الرجال.

وأوضح السبكي أن حقن إذابة تستغرق عدة جلسات بناء على كثافة الدهون في المنطقة التي يراد علاجها، فلا تحتاج منطقة الوجه والرقبة إلا جلسة واحدة أو اثنتين على الأكثر، في حين تحتاج منطقة البطن تحتاج أكثر من ذلك، ويفصل بين كل جلسة وأخرى من 2 إلى 8 أسابيع على حسب تركيز ونوعية المواد المستخدمة.

ولفت السبكي إلى أن هناك أنواع متعددة من الحقن تختلف باختلاف تركيز المواد الفعالة، وتظهر نتائج استخدام الحقن من 4 إلى 8 أسابيع، حيث أن الحقن تؤدي إلى إذابة الدهون تدريجيًا، وتسبب التهابًا بسيطًا في المنطقة التي تم علاجها.

لكن استشاري جراحات السمنة أكد أن حقن إذابة الدهون ليست فعالة بالشكل الكافي، حيث لا تؤدي إلى فقد الدهون بشكل كبير، على الرغم من أمانها وسلامتها بالنسبة للمريض.

ولفت السبكي إلى أن هناك طرق بديلة للتخلص للدهون وأكثر فعالية من الحقن، وهي إزالة الدهون عن طريق الموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلى عمليات الليزر لشفط الدهون، وعمليات تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة.

الآثار الجانبية لحقن إذابة الدهون

هناك بعض الآثار الجانبية لحقن إذابة الدهون تتمثل في حدوث:

- احمرار في الجلد

- انتفاخ في المنطقة المعالجة لا يستمر سوى أيام قليلة ثم يزول

- ألم أثناء الحقن ولكن باستخدام إبر رفيعة جدا يكون الألم محدودًا

- ألم في الموضع المعالج خلال اليومين التاليين للحقن

- مشاكل المعدة و الإجهاد

- الحساسية عند بعض الأشخاص، وقد يسبب ذلك طفحاً جلدياً

- ضيق في الصدر وصعوبة في التنفس

- انتفاخ في الحلق والفم واللسان والشفاه وصعوبةً في التنفس.

ويضيف أن المريض عقب القيام بالحقن لا يحتاج لاتباع نظام غذائي معين أو تمارين رياضية، حيث أن هناك التكتلات دهنية تزول مع استعمال حقن إذابة الدهون.

وحذر السبكي من استخدام الحقن بالمرضى المصابين بأمراض القلب، والاوعية الدموية والغدة الدرقية وفي حال وجود حساسية من أحد مكونات الحقن

لكن ما هي حقنة حرق الدهون؟

حقنة حرق الدهون، هي حقنة مغذية تحتوي على مركبات تحرق الدهون للمساعدة في إنقاص الوزن، تستخدم الحقن الموجهة للدهون مجموعة من الفيتامينات للمساعدة في زيادة التمثيل الغذائي وزيادة الطاقة وحرق الدهون بسرعة أكبر، هناك العديد من مجموعات الحقن المختلفة الموجه للخلايا لمساعدة الأشخاص على تلبية احتياجاتهم وأهدافهم الشخصية ومع ذلك، تشمل جميع “الوصفات” ثلاث مواد كيميائية لحرق الدهون - الميثيونين، والإينوزيتول، والكولين (MIC)، والفيتامينات الحيوية الأخرى للمساعدة في تعزيز فقدان الوزن.

ميثيونين

حمض أميني يساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة، يساعد المركب أيضًا على تكسير ومعالجة الدهون ويدعم الهضم.

اينوزيتول

يُعرف باسم فيتامين ب 8 (ولكنه غير مصنف على أنه فيتامين)، وهو مسؤول عن استخدام الجسم للدهون والكوليسترول، بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد الخلايا الدهنية على الخروج من الكبد للتخلص من الفضلات.

الكولين

فيتامين قابل للذوبان في الماء وينظم مستوى طاقة الجسم والتمثيل الغذائي، كما أنه يمنع ترسب الأحماض الدهنية.

فيتامين ب 12

تمامًا مثل MIC في هذه الحقن، يتمتع B12 بالعديد من الفوائد الصحية، فيتامين ضروري لزيادة التمثيل الغذائي حتى يتمكن الجسم من تحويل الدهون إلى طاقة وزيادة الطاقة.

فيتامين ب 6

فيتامين آخر قابل للذوبان في الماء يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة المختلفة، يساعد على زيادة التمثيل الغذائي وتقليل الرغبة الشديدة وتعزيز نمو العضلات.

L- كارنيتين

L-carnitine هو حمض أميني موجود بشكل طبيعي في الجسم ويوفر الطاقة، كما أنه يحسن وظائف القلب والدماغ والعضلات.

كم مرة يتم إعطاء الحقن؟

يختلف تواتر الحقن الموجه للخلايا من حالة إلى أخرى، ولكن من الشائع 1-3 مرات في الأسبوع، من المهم ملاحظة أن نتائج فقدان الدهون الملحوظة قد تستغرق عدة أسابيع - أو أكثر. ومع ذلك، يعتمد فقدان الوزن الفردي أيضًا على نمط الحياة والتغييرات الغذائية يمكن خسارة 2 كيلو أسبوعيًا عند الجمع بين الحقن ونظام غذائي صحي وروتين تمارين ثابت

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار