رئيس وزراء تايلاند الأسبق شيناواترا يعود من منفاه الاختياري والقضاء يحكم بسجنه 8 سنوات

رئيس وزراء تايلاند الأسبق شيناواترا يعود من منفاه الاختياري والقضاء يحكم بسجنه 8 سنوات
رئيس وزراء تايلاند الأسبق شيناواترا

عاد رئيس وزراء تايلاند الأسبق تاكسين شيناواترا من منفاه الاختياري إلى بلاده اليوم الثلاثاء فيما أصدرت المحكمة العليا حكما بسجنه ثماني سنوات لإدانته بتهم ارتكبها عندما كان في السلطة قبل انقلاب عسكري عليه.

وقال شيناواترا (74 عاما) في منشور عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (إكس) إنه مستعد لمواجهة العدالة من أجل العودة إلى الوطن ورؤية أحفاده رغم أنه أكد منذ فترة طويلة أن التهم الجنائية الموجهة إليه لها "دوافع سياسية".

من جهتها أكدت بايتونجتارن ابنة شيناواترا في منشور على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن والدها وصل بأمان ونشرت صورا له وهو مبتسم مع أسرته معلقة بقولها "عاد أبي إلى تايلاند وبدأ الإجراءات القانونية".

بدورها أوضحت المحكمة العليا في بيان أن عقوبة السجن الصادرة بحق شيناواترا تغطي ثلاث قضايا مختلفة تتعلق بإساءة استغلال السلطة ومخالفات وإصدار أوامر غير قانونية لبنك تديره الدولة حول قرض خارجي وحيازة أسهم بشكل غير قانوني عبر التستر وراء ملاك صوريين.

ونقلت صحيفة (بانكوك بوست) عن إدارة السجن القول إنه ستتم مراقبة شيناواترا عن كثب خلال فترة وجوده في السجن بسبب ظروفه الصحية حيث يعاني من أمراض متعلقة بضغط الدم والرئتين والقلب والعمود الفقري مبينة أنه سيبقى في جناح به معدات طبية خاصة لضمان تلقيه العلاج.

وفر الملياردير شيناواترا إلى منفاه الاختياري قبل 15 عاما لتجنب عقوبة السجن فيما جاءت عودته اليوم قبل ساعات فقط من توقع قيام البرلمان التايلاندي بتعيين قطب الأعمال سريثا ثافيسين رئيسا للوزراء على رأس تحالف يقوده حزب (بويا تاي) المرتبط بعائلة شيناواترا في محاولة لتشكيل الحكومة المقبلة.

وتحكم تايلاند حكومة تصريف أعمال منذ مارس الماضي حيث وصل البرلمان المنتخب إلى طريق مسدود لأسابيع بعد أن عرقل المشرعون المحافظون في مجلس الشيوخ محاولة حزب (موف فورورد) الفائز في الانتخابات العامة التي أجريت في مايو الماضي لتشكيل حكومة لتنتقل المهمة إلى حزب (بويا تاي)

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار