الفلبين وأستراليا تجريان مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي

الفلبين وأستراليا تجريان مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي

أجرت القوات الفلبينية والأسترالية مناورات عسكرية اليوم الجمعة في قاعدة بحرية غرب الفلبين بالقرب من المنطقة المضطربة في بحر الصين الجنوبي التي تطالب بها بكين.

ووصف الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس في مؤتمر صحفي نقلته قناة (نيوز.آسيا) المناورات بأنها "مهمة للغاية" موضحا انه "بالنظر إلى أن هناك العديد من الأحداث التي تشهد على تقلبات المنطقة فإن هذا النوع من التدريبات وهذا النوع من التعاون الاستراتيجي الوثيق بين الدول في جميع أنحاء المنطقة مهم للغاية".

ومن جانبهما قال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليز ونظيره الفلبيني جيلبرتو تيودورو في بيان مشترك إن المناورات "جانب مهم في كيفية استعدادنا لأي تهديد محتمل" مفيدين بأن "المناورات الجوية والبحرية والبرية تعد أول مناورة مشتركة كبيرة بين البلدين تحاكي استعادة السيطرة على جزيرة يسيطر عليها العدو".

وأشارا إلى عزمهما التخطيط "لتسيير دوريات مشتركة ثنائية في بحر الصين الجنوبي والتعاون بمجالات أخرى ذات اهتمام مشترك" مضيفين أن الأنشطة الثنائية الموسعة يمكن أن تشمل في نهاية المطاف "دولا أخرى ملتزمة بالحفاظ على السلام والأمن في منطقتنا".

وقال مارليز "نحن ملتزمون بفكرة عالم يتم فيه تسوية النزاعات بالرجوع إلى القانون الدولي وما سنفعله هو استخدام قدراتنا العسكرية لتعزيز النظام القائم على القواعد" مضيفا "يتم الحفاظ على السلام من خلال حماية النظام العالمي القائم على القواعد".

وتأتي هذه المناورات العسكرية بعد نحو أسبوعين من اتهام الفلبين لخفر السواحل الصيني بإطلاق خراطيم المياه على زوارق خفر سواحلها في بحر جنوب الصين المتنازع عليه واصفة هذه الأفعال بأنها "غير قانونية" و"خطيرة".

ومن جهتها أكدت الصين أنها اتخذت "الضوابط الضرورية" ضد السفن الفيليبينية التي دخلت مياهها بشكل "غير قانوني".

ووقع الحادث بعدما قامت زوارق خفر السواحل الفيليبيني بمرافقة سفن تحمل إمدادات لجنود فلبينيين متمركزين في جزر سبراتلي في بحر جنوب الصين.

واستضافت القوات الفلبينية اجتماعا هذا الأسبوع مع نظرائها من أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والصين للتفاوض على مدونة سلوك في بحر الصين الجنوبي.

وتنشر الصين المئات من سفن خفر السواحل والبحرية وغيرها من السفن للقيام بدوريات وعسكرة الشعاب المرجانية في بحر الصين الجنوبي والتي تطالب بها بالكامل تقريبا على الرغم من أن التحكيم الدولي أكد بأن موقفها ليس له أساس قانوني

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار