قمة مصرية - فلسطينية تبحث مستقبل غزة..

عباس يسبق بلينكن إلى القاهرة للقاء السيسي

عباس يسبق بلينكن إلى القاهرة للقاء السيسي
السيسي وعباس في القاهرة (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

يزور الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، القاهرة غدًا الإثنين للقاء نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في إطار بحث وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ماذا سيبحث عباس في القاهرة؟

ونقلت وكالة أنباء العالم العربي عن محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني، قوله إن «المحور الأساسي الذي سيجرى نقاشه هو وقف العدوان على غزة، والجهود العربية المشتركة من قبل مصر والأردن والسعودية والمجموعة العربية بأكملها والجهد الفلسطيني لوقف العدوان ودخول الإمدادات الإغاثية لقطاع غزة».

وحدد المسؤول الفلسطيني الأوليات بالنسبة للسلطة وتتمثل في وقف العدوان وتوفير مقومات الحياة لأهالي غزة ومنع مؤامرة التهجير التي تحاول إسرائيل تمريرها، وتنظيم وترتيب وتكثيف الجهود العربية بالتوازي مع الجهد الفلسطيني لتحقيق هذه الأهداف.

قمة السلام بالقاهرة (أرشيفية)
قمة السلام بالقاهرة (أرشيفية)

ملف «اليوم التالي للحرب»

وأكد الهباش أن لقاء عباس والسيسي لن يتطرق إلى مناقشة «اليوم التالي للحرب»، باعتبار أن الحديث فيه سابق لأوانه، وهي الاستراتيجية التي تركز عليها الإدارة الأميركية والمحور الغربي الداعم لسلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد مستشار الرئيس الفلسطيني على رفض قبول «أي حديث عن مستقبل قطاع غزة دون الضفة ولا مستقبل الضفة دون غزة».

في الأثناء، نقلت صحيفة الشرق السعودية عن مصادر قولها إن مصر ستعرض على عباس رؤيتها لمستقبل قطاع غزة، متطلعة إلى تبني الجانب الفلسطيني رؤيتها بشأن مستقبل القطاع.

تأتي القمة المصرية الفلسطينية، قبيل زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي زار تركيا، الجمعة، في مستهل جولة تستمر حتى 11 يناير الجاري، تشمل اليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل والضفة الغربية ومصر، وذلك لبحث الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ومنع اتساع رقة الصراع في المنطقة.

«رؤية متكاملة» لمستقبل غزة

وأوضحت المصادر أن مصر ستقدم لوزير الخارجية الأميركي «رؤية متكاملة» لمستقبل غزة «تؤكد ضرورة إسناد إدارة القطاع حصراً للفلسطينيين»، مشددة على رفض القاهرة «أي مخطط إسرائيلي لإدارة غزة وإعادة المستوطنات».

وسبق أن أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية، نهاية ديسمبر الماضي، رفض «مبادرة مصرية» اقترحتها القاهرة، تضمنت 3 مراحل لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مرجعة السبب إلى ما قالت إنه «حديث عن تشكيل حكومة فلسطينية لإدارة الضفة وغزة بعيداً عن إطار مسؤولية المنظمة»، وذلك قبل أن تجري مصر تعديلات لاقت ترحيب المنظمة.

اقرأ أيضًا

العاهل الأردني ينقل 3 رسائل حازمة لأميركا بشأن غزة

العرب يطالبون أميركا بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف العدوان على غزة

3 مواقف أميركية تصدم الشرق الأوسط: لا إبادة بـ«غزة».. وداعش في إيران.. ورد دولي على «الحوثي»

أهم الأخبار