ردًا على تحركات جارتها الجنوبية وأميركا واليابان..

كوريا الشمالية تختبر أسلحة نووية تحت الماء

كوريا الشمالية تختبر أسلحة نووية تحت الماء
كيم جونغ أون يشاهد اختبار إطلاق صاروخ باليستي
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت كوريا الشمالية، الجمعة، أنها أجرت اختبارًا لنظام أسلحة نووية تحت الماء ردًا على التدريبات العسكرية المشتركة التي أجرتها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان هذا الأسبوع.

وتفيد التقارير الكورية الشمالية بأن بيونغ يانغ اختبرت نظام «هايل-5-23»، وهو الاسم الذي أطلقته على مركبات مسيّرة هجومية تحت الماء ذات قدرات نووية، أجراه مركز أبحاث تابع لوزارة الدفاع في المياه قبالة ساحلها الشرقي، دون تحديد موعده.

ويتعلق الأمر بإجراء إكمال الوضع المضاد المعتمد على الأسلحة النووية تحت الماء للجيش، من أجل استمرار إجراءات الاستجابة المختلفة في البحر وتحت الماء لردع المناورات العسكرية العدائية للبحرية الأميركية وحلفائها.

وأجرت القوات البحرية لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان هذا الأسبوع تدريبات مشتركة استمرت ثلاثة أيام حتى الأربعاء، كما شاركت في المناورات حاملة الطائرات الأميركية «كارل فينسون» في إطار الجهود لتحسين رد الدول الثلاتة على تهديدات كوريا الشمالية المسلحة نوويا.

وفي ديسمبر الماضي، تعهد زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، بتوسيع ترسانته النووية وإطلاق أقمار تجسس اصطناعية إضافية للتعامل مع ما وصفها «بالتحركات التهجمية» التي تقودها الولايات المتحدة.

يذكر أن جوريا الشمالية اختبرت النظام المسير الجديد «هايل»، ومعناه «تسونامي»، للمرة الأولى في مارس 2023.

ويهدف النظام إلى شن هجمات تسلل في مياه العدو وتدمير المجموعات الهجومية البحرية والموانئ العاملة الرئيسية من خلال إطلاق موجة إشعاعية هائلة من انفجار تحت الماء.

اقرأ أيضًا:

خطاب الحرب يتصدر.. كوريا الشمالية تقطع آخر شريان مع الجنوب

كوريا الشمالية تختبر صبر جارتها الجنوبية بالذخيرة الحية

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار