برلماني يسأل وزير الداخلية عن «لم شمل المعلمين الفلسطينيين في الكويت»

برلماني يسأل وزير الداخلية عن «لم شمل المعلمين الفلسطينيين في الكويت»
من مجازر غزة. (الإنترنت)
الكويت: «خليجيون»

وجه النائب بمجلس الأمة الكويتي، د.عبد العزيز الصقعبي، سؤالين إلى ووزيرا الداخلية والخارجية، عن الإجراءات التي اتخذت بشأن لم شمل المعلمات والمعلمين الفلسطينيين في الكويت مع أهاليهم العالقين.

وقال الصقعبي في سؤاله إلى وزير الداخلية: «وافق مجلس الأمة الموقر في جلسته المعقودة يوم الأربعاء الموافق 1 نوفمبر 2023 والمخصصة لمناقشة الانتهاكات الصهيونية في غزة على عدد 13 توصية، من أهمها لم شمل المعلمات والمعلمين الفلسطينيين في الكويت مع أهاليهم العالقين خارج غزة والمحاصرين بأسرع وقت»، وفق حساب مجلس الأمة الكويتي على «إكس».

وطالب النائب بالرد على عدة أسئلة ومنها: «ما الإجراءات التي قامت بها وزارة الداخلية لتنفيذ التوصية المشار إليها؟ وهل سمحت الوزارة بالتحاق الأسر الفلسطينية في غزة بآبائهم وأمهاتهم المقيمين في الكويت؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما السبب في ذلك».

موقف جنوب أفريقيا والرد الكويتي

وفي سؤاله الثاني، قال الصقعبي: «وافق مجلس الأمة الموقر في جلسته المعقودة يوم الأربعاء الموافق 1 نوفمبر 2023 والمخصصة لمناقشة الانتهاكات الصهيونية في غزة على عدد 13 توصية، من أهمها ملاحقة رئيس الكيان الصهيوني وقادة الكيان العسكريين والسياسيين كمجرمي حرب في المحافل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية وبرلمانات العالم».

وأوضح النائب أن دولة جنوب أفريقيا قدمت يوم الجمعة الموافق 29 ديسمبر 2023 دعوى قضائية ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية في لاهاي في هولندا، بتهمة الإبادة الجماعية في حق الشعب الفلسطيني في غزة، إلا أنه حتى تاريخه لم تعلن وزارة الخارجية الكويتية عن تأييدها هذه الدعوى القضائية».

وطالب بالرد على عدة أسئلة، وهي: ما موقف وزارة الخارجية الكويتية من الدعوى القضائية التي تقدمت بها دولة جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي؟ وما سبب عدم إصدار الوزارة بيانا تأييديا للدعوى القضائية المشار إليها؟ وهل بادرت الوزارة في الانضمام إلى الدعوى القضائية المقامة من جنوب أفريقيا؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما السبب في ذلك؟».

واعتمد المجلس السؤالين، الذي تقدم بها النائب الصقعبي لكل لوزيري الداخلية والخارجية، بتاريخ 31 يناير 2024.

موقف الكويت من القضية الفلسطينية

ولطالما أظهرت الكويت ثبات موقفها تجاه القضية الفلسطينية، فالدولة بشكل رسمي ضد التطبيع مع إسرائيل ما لم تقم دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.

ويذكر أن الكويت شهدت ميلاد منظمة التحرير الفلسطينية على أرضها عام 1961، بواسطة عدد من الفلسطينيين بينهم ياسر عرفات الذي عمل مهندساً بالكويت منذ عام 1957، وخليل الوزير وأحمد الشقيري وغيرهم، بعد عدة سنوات من الجهود لجمع كلمة المقيمين بالكويت من مختلف التنظيمات الفلسطينية.

الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. أرشيفية

واشتهرت حركة فتح رسميا بعد حرب 1967 إثر قرارها ببدء العمليات الفدائية ضد إسرائيل، واتخذت الحركة مقرا رسمياً لها بمنطقة الشويخ بالكويت، وأعلنت الإذاعة الكويتية الرسمية خبر تعيين خير الدين جبين مديرا لمكتب المنظمة بالكويت، ونالت المنظمة الاعتراف الرسمي لوزارة الخارجية الكويتية كأول دولة تعترف بحركة فتح.

عدد شهداء وضحايا فلسطين جراء العدوان على غزة

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى 27.238 شهيدا و66.452 إصابة منذ 7 أكتوبر 2023.

اقرأ أيضا:

مجازر الاحتلال تنحر العشرات.. وحماس تدرس مقترح الهدنة

ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على غزة بعد مرور 4 أشهر على الحرب المدمرة، ويكثف من عملياته العسكرية وضرباته على مواقع متفرقة في القطاع خاصة مدينة خانيونس، وتدمير أكثر من نصف غزة.

أهم الأخبار