مصر توجه رسالة تحذير جديدة إلى إسرائيل (فيديو)

مصر توجه رسالة تحذير جديدة إلى إسرائيل (فيديو)
مساعدات مصرية لأهالي غزة. (الجيش المصري)
القاهرة: «خليجيون»

نسبت صحيفة أميركية إلى مسؤولين مصريين -لم تسمهم- القول إن القاهرة حذرت من أنها ستلجأ إلى إسقاط المساعدات الإنسانية جوا، بغض النظر عن موافقة إسرائيل مع تصاعد الأزمة الإنسانية في القطاع، على خلفية للحادث المأساوي الذي وقع بالقرب من قافلة المساعدات بدوار النابلسي جنوب غرب غزة أمس وأسفر عن ارتقاء شهداء وجرحى.

وتصاعدت حدة التوتر المكتوم بين مصر وإسرائيل منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة أكتوبر الماضي، وسط تصريحات رسمية إسرائيلية عن مخطط تهجير الفلسطينيين النازحين من الحرب المدمرة إلى سيناء، وهو ما رفضته القاهرة في عدة مناسبات على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» نقلا عن المسؤولين المصريين، أن «إسرائيل وحماس ظلتا بعيدتين عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن إسرائيل لم توافق على آليات توصيل المزيد من المساعدات».

وفي تطور لاحق، أعلن الجيش المصري منذ قليل «تجهيز طائرات نقل عسكرية محملة بأطنان من المواد الغذائية والإحتياجات الإنسانية العاجلة للتخفيف من المعاناة التى يعيشها سكان قطاع غزة»، مشيرا إلى تنفيذ «أعمال الإسقاط الجوى للمساعدات بمناطق متفرقة بشمال القطاع».

مصر تستضيف جولة مفاوضات بين إسرائيل وحماس

في هذه الغضون، كشفت مصادر عربية وحزبية فلسطينية إن مفاوضات الهدنة في قطاع غزة بين حركة حماس وإسرائيل ستستأنف غدا الأحد في القاهرة، وذلك بعد إحراز تقدم في المفاوضات الفنية التي جرت في قطر وشارك فيها ضباط إسرائيليون في مفاوضات غير مباشرة مع حماس برعاية الوسطاء المصريين والقطريين والأميركيين، فيما نقل موقع (أكسيوس) الإخباري عن مسؤولين إسرائيليين كبيرين قولهما يوم الجمعة إن إسرائيل أبلغت مصر وقطر بعدم المشاركة في محادثات أخرى حتى تقدم حركة حماس قائمة بأسماء المحتجزين الأحياء في قطاع غزة.

ونقلت وكالة أنباء العالم العربي عن مصادر لم تسمها القول إن اجتماع القاهرة سيخصص فيما يبدو لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق وإذا ما سارت الأمور بشكل إيجابي فإن نهاية الأسبوع القادم ستشهد إعلانا لتفاصيل الاتفاق. كانت الوكالة قد كشفت هذا الأسبوع عن تفاصيل ما ناقشه وفد حماس في القاهرة وبعدها نشرت جهات رسمية إطار باريس (2) الذي لا يبتعد عما وافقت عليه حماس في القاهرة وبقيت نقطتان عالقتان، من المفترض استكمال بحثهما الأحد.

مساعدات مصرية لأهالي غزة. (الجيش المصري)
مساعدات مصرية لأهالي غزة. (الجيش المصري)

ونفى المصدر علمه بتأجيل موعد المباحثات في القاهرة بعد ما نشر موقع «واللا» العبري عن مصادر إسرائيلية قولها إن إسرائيل أبلغت الوسطاء بنيتها مقاطعة الاجتماعات لحين تسلمها قائمة بأسماء المحتجزين الإسرائيليين الأحياء. وأكد المصدر أن وفدا من حماس سيتوجه إلى القاهرة مساء الأحد وقد يلحق به وفد من الجهاد الإسلامي حال أفضت المباحثات إلى توافق على التفاصيل العالقة.

عودة النازحين في غزة

معضلة عودة النازحين من شمال غزة

وتقول المصادر إن ملف عودة النازحين من الشمال إلى منازلهم هو الملف الذي حاز نقاشا مستفيضا في الساعات الأخيرة وأن حماس رفضت المقترح الذي ورد في «باريس 2» بعودة النازحين ضمن تفاصيل أمنية دقيقة دون عودة من هم في سن التجنيد «16 حتى 50 عاما». وأكد المصدر أن مسارات عدة فتحت للنقاش في هذه النقطة بالتحديد إحداها عودة أسر فلسطينية كاملة بأعداد تفصيلية إلى الشمال على أن تعود الأسرة كلها دون منع أي من أفرادها. وأشار المصدر إلى أن هذا المقترح لا زال قيد النقاش مع قضايا أخرى لكن لم يتم التوصل الى أي اتفاق بهذه النقطة حتى الآن.

ونبه المصدر أن الملف الذي ما زال عالقا فهو أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين تنوي إسرائيل الافراج عنهم وطلب إسرائيل أسماء المحتجزين كذلك سواء كانوا أحياء أو أموات، ولا يزال النقاش جاريا بهذا الملف، في حين طرح الوسطاء تطبيق هدنة متبادلة لمدة 3 أيام على الأقل، قبل بدء تنفيذ باقي تفاصيل الاتفاق وخلال الأيام المذكورة يتم تبادل الأسماء الذين سيتم الإفراج عنهم في المرحلة الأولى.

اقرأ المزيد:

تطور جديد في مفاوضات هدنة غزة: شرط إسرائيلي.. ومعضلة النازحين

الكويت تفتتح مسجدا بشمال صعيد مصر

أهم الأخبار