لماذا أرسلت السعودية مقاتلات إلى اليونان؟

لماذا أرسلت السعودية مقاتلات إلى اليونان؟
مقاتلات سعودية في اليونان
القاهرة: خليجيون

وصلت مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية اليوم الجمعة إلى قاعدة اندرافيدا الجوية في اليونان، للمشاركة في التمرين الجوي المختلط المحارب «إنيوخوس 2024» والذي ينفذ الشهر الجاري بمشاركة قوات عدد من الدول، حسب صحيفة المدينة السعودية.

إنيوخوس 2024

ويُعد تمرين «إنيوخوس 2024» من أكبر التمارين العسكرية على مستوى قارة أوروبا، حيث تشارك القوات الجویة بست طائرات من نوع «تايفون» بكامل أطقمها الجوية والفنية والمساندة.

وتهدف القوات الجوية من مشاركتها في التمرين إلى رفع مسـتوى الجاھزیة والكفاءة القتالية، وتبادل واكتســـاب الخبرات للأطقم الجویة والفنیة، والمساندة، في بیئة حرب مشابهة للحرب الحقیقیـة، والتدريب على التخطیط وتنفیـذ عملیـات جویـة معقـدة في بيئة مؤلفـة من قوات مختلطة متعددة الجنسيات.

تعاون عسكري بين السعودية واليونان

ومنذ 2022 وقعت كل من السعودية واليونان مذكرات تعاون عسكرية واقتصادية وأمنية وذلك بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الثلاثاء.

ومن أبرز مذكرات التعاون التي تم توقيعها اتفاقية تعاون في المجال العسكري بين البلدين فضلا عن أخرى لمحاربة الجريمة.

وشملت مجالات التعاون أيضاً المجال الاقتصادي، من خلال التوقيع على اتفاقية لحماية وتشجيع الاستثمار. وتضمنت التوقيعات إدراج اتفاقيةٍ للتفاهم والتعاون في المجال الصحي، بالإضافة لمذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتقني.

أولمبيك كوبيريشن 23

وفي نوفمبر الماضي شاركت المملكة العربية السعودية في المناورات التكتيكية «أولمبيك كوبيريشن 23» في ساحة تدريب بتروخوريو بمشاركة اليونان وبلغاريا وجورجيا وقبرص والولايات المتحدة وفرنسا.

اقرأ المزيد

تفاصيل الهجوم الأردني على دورية للجيش الإسرائيلي

549 ألف سائح خليجي زاروا دبي خلال شهرين

أهم الأخبار