أردوغان يغازل المصريين: شعب شقيق لا يمكن أن نكون فى حالة خصام معه

أردوغان يغازل المصريين: شعب شقيق لا يمكن أن نكون فى حالة خصام معه
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، إن الشعب المصرى شعب شقيق، ولا يمكن أن نكون فى حالة خصام معه، لذا علينا ضمان الوفاق معه بأسرع وقت، وذلك وفقًا لخبر عاجل نشرته وكالة الأناضول التركية.

كانت العلاقات بين مصر وتركيا توترت على خلفية موقف أنقرة من التطورات السياسية في مصر عقب ثورة 30 يونيو والإطاحة بحكومة جماعة الإخوان من السلطة في العام 2013.

وبعد فترة من القطيعة السياسية، وأجرت الدولتان أول "محادثات استكشافية" عندما زار وفدًا تركيًا برئاسة نائب وزير الخارجية سادات أونال القاهرة 5 و6 مايو 2021.

كما صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قد صرح في أبريل2022 أنه "تقرر مواصلة العلاقات بين البلدين على مستوى وزارتي الخارجية، كما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن مساعي بلاده "مستمرة" تعمل تحسين علاقاتها مع مصر والسعودية والإمارات.

وأضاف أردوغان قبل عجة اسابيع، في حديث لقناة "TRT" التركية الرسمية، إنه لا يوجد سبب لعدم وجود محادثات على مستوى رفيع عال مع مصر وقال أردوغان إن "المباحثات التركية المصرية متواصلة عند المستوى الأدنى، وليس هناك ما يمنع ارتقاءها إلى المستوى الرفيع، يكفي أن يكون هناك تفاهم متبادل وأكد أردوغان أن "لقاءات تحسين العلاقات مع مصر مستمرة، ولا عوائق كبيرة تمنع ذلك".

أهم الأخبار