“أسولين” الفرنسية تشارك في معرض الرياض للكتاب بمؤَلَفها الشهير “مساجد”

“أسولين” الفرنسية تشارك في معرض الرياض للكتاب بمؤَلَفها الشهير “مساجد”
جانب من معروضات معرض الرياض الدولي للكتاب

في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021م المقام حاليا في المملكة، وضعت دار أسولين الفرنسية الشهيرة أمتعتها، لتتباهى بطابعها الفريد في إعادة المعرفة بسرد مختلف ومغاير، وبمؤلفاتها النوعية التي يأتي في صدارتها كتاب "مساجد" الشهير.

تأسست أسولين في فرنسا عام 1986م، وهي المرة الأولى التي تشارك بمقتنياتها الثمينة في المملكة، وعبر منصة الرياض الثقافية، الأكبر في الشرق الأوسط.

مدير الدار الفرنسية في المنطقة، "داني" لم يكن يتصور أثناء إقلاع طائرته من مقر الدار إلى العاصمة الرياض، بإن أعداداً بشرية هائلة ستحضر أمام الجناح بداعِ الحب واللهفة للمعررفة والثقافة، وتغذية الأبصار والأفكار.

توجهت الأبصار نحو كتاب "مساجد" الذي تدور فلسفته في أن يكون الكتاب الذي تقتنيه ولا يشبه الكتب الأخرى، إذ يقطن للأبد في منزلك وتتوارثه العائلة من بعدك، ويقلّب أوراقه الجميع بدهشة وذهول في كل مرة، حيث تحتضن دفاته تنقلات الحضارة والأزمان، مثلما يفعل "داني" حينما يغري الزوار بجمالية ولذاذة الصور المنتقاة، في البدء يرتدي القفاز الأبيض، ويستعرض أروع مئة مسجد حول العالم.

الكتاب الذي صُنع بالأيادي البشرية، استغرق إنتاجه 6 سنوات، واضطر فريق التصوير لكثير من الأحيان إلى استعمال طائرات الهيلوكوبتر، من أجل إبراز جمالية العمارة الإسلامية في 194 دولة حول العالم، حيث يعد المسجد مركزاً حيوياً في المجتمعات الإسلامية ويتعدى كونه دار عبادة، من أجل ذلك أتقنوا تشييد عمارتها، ليظهر لوناً هندسياً إسلامياً في غاية الحسن.

توجد طبعتان من الكتاب، النسخة الخضراء المميزة التي يصل عددها لـ 300 نسخة، بيعت جميعها فيما تبقت واحده لا تباع، أما النسخة العادية توجد في المعرض الذي أشرفت على تنظيمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، ويبلغ سعرها ما يقارب ثلاثة آلاف ريال سعودي.

أهم الأخبار