اتفاقية تعاون بين هيئة الطاقة بالبحرين وشركات تركية

اتفاقية تعاون بين هيئة الطاقة بالبحرين وشركات تركية

وقع سعادة الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة، والسيد Aykut Erdogan الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات "GETAS" التركية الرائدة عالمياً في المشاريع التطويرية ومشاريع الطاقة، على اتفاقية تعاون مشترك بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى دعم تنفيذ مبادرات ومشاريع للطاقة المتجددة تشمل إنشاء مقار إقليمية في المملكة لمصانع للألواح الشمسية وأنظمة الطاقة الشمسية المركزية والموزعة بتقنيات ذات كفاءة عالية تتفرد بها الشركة، بالإضافة إلى عدد من المبادرات والمشاريع التجريبية والدراسات والدعم الفني والتقني للقطاعات ذات العلاقة بالطاقة المتجددة في مملكة البحرين.

وتتيح مذكرة التفاهم استفادة الهيئة من الخبرات العالمية الفريدة للشركة في هذه المجالات التي ستوفر فرص للتغلب على محدودية المساحة وتسهم في تشجيع الاستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة في مملكة البحرين، وتعزز دور مملكة البحرين في المنظومة العالمية في التحول إلى الطاقة المستدامة، لما تتمتع به المملكة من موقع استراتيجي كبوابة حيوية وأساسية للسوق الخليجي والإقليمي.

واطلع الدكتور ميرزا الحضور على أبرز المبادرات والبرامج المحورية التي تعمل عليها الهيئة والتي ستنعكس بشكل مباشر وإيجابي على تفعيل الاتفاقية ودعم المشاريع والخطط المنبثقة منها.

وأعرب ميرزا عن فخره واعتزازه بجهود التعاون المشترك بين الهيئة والقطاع الخاص والعام في مملكة البحرين، والتي كان الدور الأساسي في دعم مبادرات الهيئة المتعلقة ببناء القدرات وسد الفجوات، مما مكن قطاع الطاقة المتجددة في مملكة البحرين من استقطاب اهتمام كبرى الشركات العالمية الرائدة في هذه المجالات الاختصاصية التنافسية.

وقال ميرزا: "إن مملكة البحرين استطاعت في مدة قياسية من جذب اهتمام شركات عالمية كبرى في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على وجه الخصوص، وهو ما يؤكد الإمكانات الكبرى لمشاريع الطاقة المتجددة لأن تكون ركيزة اقتصادية محورية ومساهماً جاداً في تنويع الركائز الاقتصادية للمملكة وتحقيق استدامتها".

من جانبه أشاد الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات GETAS بمستوى التعاون مع الهيئة، ووضع أطر واتفاقيات تمكن الطرفين من تحقيق المنفعة المتبادلة ودعم المسيرة التنموية في مملكة البحرين، كما أشاد بما تمكنت المملكة من تحقيقه من إنجازات هامة في مدة قصيرة تترجم جدية ودعم كافة الجهات ذات العلاقة بمجالات الطاقة المستدامة، وبالدور المحوري والهام لهيئة الطاقة المستدامة في تحقيق ذلك.

أهم الأخبار