صندوق النقد الدولي: 60٪ من اقتصادات الأسواق الناشئة معرضة لخطر الانزلاق في أزمة ديون خطيرة

صندوق النقد الدولي: 60٪ من اقتصادات الأسواق الناشئة معرضة لخطر الانزلاق في أزمة ديون خطيرة

قد تواجه معظم اقتصادات الأسواق الناشئة أزمة ديون خطيرة بحلول نهاية عام 2023 بسبب زيادة كبيرة في الاقتراض الحكومي وسط حالة عدم يقين عالمية عامة. وفي هذا الصدد، يحذر صندوق النقد الدولي (IMF) من احتمال زيادة التوتر الاجتماعي، حسبما ذكرت مجلة دير شبيغل، نقلاً عن كلمات رئيسة المنظمة، كريستالينا جورجيفا.

حوالي 60 في المائة من الأسواق الناشئة والبلدان النامية معرضة لخطر الوقوع في أزمة ديون خطيرة. هذا هو السبب في أنه من الضروري عقد اجتماع رفيع المستوى لإعادة هيكلة الديون في فبراير بمشاركة ممثلين عن الدائنين الرئيسيين والقطاع الخاص، حسبما نقلت المجلة عن جورجيفا.

وبذلك، كررت التأكيد على الخطر المتمثل في ارتفاع أعباء ديون العديد من البلدان بشكل حاد في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة. في ظل هذه الظروف، يتعين على الحكومات في مختلف البلدان الاستمرار في تقديم المساعدة المالية للمواطنين في مواجهة الأزمة المتفاقمة.

اختتمت جورجيفا تصريحها "لا يزال سوق العمل العالمي مرنًا. استجابت الحكومات بسرعة وقدمت الدعم المالي للشعب في مواجهة ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة. ومع ذلك، فإن فرص الحصول على مثل هذه المساعدة آخذة في التقلص ".

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار