3.0% نموًا في الاقتصاد الكوري الجنوبي خلال الربع الأول من 2023

3.0% نموًا في الاقتصاد الكوري الجنوبي خلال الربع الأول من 2023
البنك المركزي الكوري الجنوبي
وكالات

استطاع الاقتصاد الكوري الجنوبي تجنب الركود بصعوبة في الربع الأول من العام الحالي بعد انكماشه خلال الربع الأخير من العام الماضي، وذلك وفق بيانات اقتصادية نشرت اليوم الثلاثاء.

وذكر البنك المركزي الكوري الجنوبي اليوم أن الاقتصاد سجل خلال الربع الأول من العام الحالي نموا بمعدل 0.3% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي والذي سجل انكماشا ربع سنوي بنسبة 4ر0%.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن الاقتصاد الكوري الجنوبي، رابع أكبر اقتصاد في آسيا، سجل نموا سنويا بمعدل 0.8% خلال الربع الأول بعد نموه بمعدل 1.3% سنويا خلال الربع السابق.

جاء النمو السنوي بفضل الأداء الجيد نسبيا للصادرات وتحسن الطلب المحلي، في حين من المتوقع تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد خلال العام لحالي ككل في ظل ضعف الصادرات.

وسجلت صادرات البلاد انخفاضًا على أساس سنوي منذ أكتوبر من العام الماضي وسط تشديد نقدي قوي من قبل الاقتصادات الكبرى لكبح التضخم. كما أنها المرة الأولى منذ عام 2020 التي تنخفض فيها الصادرات لستة أشهر متتالية.

يأتي هذا بعد أن قام بنك كوريا المركزي بتنفيذ سبع زيادات متتالية في تكاليف الاقتراض منذ أبريل من العام الماضي، ولكن جمد البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي عند 3.5% للمرة الثانية على التوالي في وقت سابق من هذا الشهر حيث يبدو أن التضخم يتراجع والمخاوف تتزايد بشأن التباطؤ الاقتصادي.

في العام الماضي، نما اقتصاد البلاد بنسبة 2.6%، مقابل 4.1% في العام السابق وسط تشديد نقدي قوي في الداخل والخارج.

بالنسبة لهذا العام، يتوقع بنك كوريا المركزي نموا بنسبة 1.6%، بينما يتوقع صندوق النقد الدولي نموا بنسبة 1.5% وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نموه بمعدل 1.6% من إجمالي الناتج المحلي.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار