«الملك عبد الله» يستعد لفصل أسماء وسمية...

قراءة في دفاتر الدبلوماسية الطبية السعودية.. كيف أصبحت المملكة قبلة عمليات فصل التوائم في العالم؟

قراءة في دفاتر الدبلوماسية الطبية السعودية.. كيف أصبحت المملكة قبلة عمليات فصل التوائم في العالم؟
وصول التوأم السيامي الإريتري لمطار الملك خالد الدو

نقلت طائرة الإخلاء الطبي الجوي، الأحد، التوأم السيامي الإرتيري (أسماء وسمية) جعفر عبدو برفقة ذويهما، من مدينة أسمرة إلى مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني، لدراسة حالتهما، والنظر في إمكانية إجراء عملية فصلهما.

وتتصدر المملكة دول العالم في عدد عمليات فصل التوائم السيامية التي تم إجراؤها، فعلى امتداد 32 عامًا تمكن المركز من إجراء ما يقارب 60 عملية من العديد من دول العالم.

ونجحت الفرق الطبية السعودية في فصل توائم من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك توائم ملتصقة في مناطق الرأس والبطن والحوض والصدر.

اقرأ أيضا:

غدًا.. إجراء عملية فصل التوأم السيامي التنزاني «حسن وحسين»

وكانت أول عملية فصل توائم في السعودية قد أجريت في عام 1990 لتوأم سعودي ملتصق في البطن، ومنذ ذلك الحين، نجحت السعودية في إجراء عمليات فصل التوائم بنجاح كبير، حتى أصبحت مركزًا عالميًا لعمليات فصل التوائم السيامية.

وتعد نجاحات السعودية في هذا المجال إنجازًا طبيًا كبيرًا، يعكس كفاءة الأطباء السعوديين وتطور الرعاية الصحية في المملكة. كما يعكس هذا الإنجاز التزام المملكة بتقديم الدعم الإنساني للدول الأخرى.

تجربتي مع التوائم السيامية

وسابقا، أصدر وزير الصحة السابق الدكتور عبد الله الربيعة، وهو عراب فصل التوائم في المملكة، كتابا تحت عنوان «تجربتي مع التوائم السيامية» عام 2009، وجاء فيه: «استطاعت تجاربنا السعودية القليلة في الجراحات السيامية أن تنقل (دبلوماسية الطب) إلى مصاف الدبلوماسيات الفعالة والمؤثرة، وقد شكل لنا ذلك حافزا لمزيد من الأداء والتواصل مع شعوب العالم، لأن الجراحة الواحدة لم يعد تأثيرها قاصرا على ذوي التوائم، بل امتد إلى دولهم التي رأت في هذه المبادرات الإنسانية مفتاحا للتعاون بينها وبين المملكة في ساحات الاقتصاد والتجارة والثقافة والصناعة وما إلى ذلك».

وصول التوأم السيامي الإريتري لمطار الملك خالد الدولي (واس)
وصول التوأم السيامي الإريتري لمطار الملك خالد الدو

وعبد الله بن عبد العزيز بن محمد الربيعة هو طبيب جرّاح سعودي مُختصّ بجراحة الأطفال، خصوصًا عمليات فصل التوائم السيامية التي بدأها منذ عام 1990. وهو مستشار بالديوان الملكي السعودي. ويشغل منصب المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

هذه الجراحات أتيحت للمرضى من مختلف دول العالم، عربية كانت أو إسلامية أو غربية

ويتابع: «هذه الجراحات أتيحت للمرضى من مختلف دول العالم، عربية كانت أو إسلامية أو غربية، بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين - الراحل - الملك عبد الله، وكانت هذه أول خطوة في توسيع نطاق الخبرة ونشرها على المستوى العالمي».

البرنامج السعودي لجراحات فصل التوائم السيامي

وكان الدكتور سامر الجطيلي، المتحدث الرسمي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، قال إن البرنامج السعودي لجراحات فصل التوائم السيامي، نجح في 59 جراحة فصل توائم، بينما تم فحص 130 حالة أخرى تمهيدًا لإخضاعها لهذه الجراحة.

وبين الجطيلي أن البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية أسس لمركز متقدم جدًا، درب كوادر عالية الاحترافية، تشارك خبراتها الآن في 25 دولة مختلفة، حسب تصريحاته لبرنامج «الشارع السعودي» على قناة «السعودية».

وأشار بالفضل إلى الوزير السابق والجراح العالمي الشهير الدكتور عبد الله الربيعة، الذي نجح في إجراء أول جراحة من هذا النوع داخل مستشفى الملك فيصل التخصصي الرياض في 31 ديسمبر 1990.

أول جراحة من هذا النوع

وأجريت أول عملية فصل توائم في السعودية في 31 1990، وذلك لتوأم سيامي سعودي ملتصق في منطقة البطن، وتمت العملية في مستشفى الملك فيصل التخصصي الرياض على يد وزير الصحة السعودي السابق الجراح الدكتور عبد الله الربيعة.

حكايات من عالم التوائم السيامية

ومن أبرز العمليات، تلك العملية التي أجريت لفصل للتوأم السوداني نجلاء ونسيبة المشتركتين في الكبد، ثم التوأم الماليزي أحمد ومحمد واستغرقت عملية فصلهما 23 ساعة، وبعدها عملية فصل التوأم المصري تاليا وتالين، والتي كانت أول عملية تُنقل تلفزيونيًا على الهواء مباشرة.

ثم كانت علمية فصل التوأم الفلبيني برنسس آن وبرنسس ماي والتي استغرقت 8 ساعات رغم أنه كان مقررا إجراؤها في 16 ساعة.

في أكتوبر الماضي، تمكّن الفريق الجراحي المختص بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض من فصل التوأم السيامي التنزاني «حسن وحسين»

كذلك أجريت عملية فصل التوأم البولندي أولغا وداريا والمصري آلاء وولاء والمغربي حفصة وإلهام والعراقي فاطمة وزهرة والكاميروني فنبوم وشفوبو والسعودي عبد الله وعبد الرحمن والعراقي إياد وزياد والمغربي سعدية وعزيزة والأردني محمد وأمجد والسعودي ريم ورنا والجزائري سارة وإكرام. ومن أشهر تلك العمليات أيضا، عملية فصل التوأمين السيامي السوري تقى ويقين.

ومؤخرا، في أكتوبر الماضي، تمكّن الفريق الجراحي المختص بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض من فصل التوأم السيامي التنزاني «حسن وحسين» بعد عملية جراحية معقدة استغرقت 16 ساعة، ونفذت على 9 مراحل.

عوامل نجاح السعودية في عمليات فصل التوائم

يعود نجاح السعودية في عمليات فصل التوائم إلى عدة عوامل، منها:

الكفاءة العالية للأطباء السعوديين: يتمتع الأطباء السعوديون بخبرة واسعة في مجال جراحات فصل التوائم، وقد تدربوا على أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال.

التجهيزات الطبية المتطورة: تمتلك المستشفيات السعودية تجهيزات طبية متطورة، تُمكن الأطباء من إجراء عمليات فصل التوائم بدقة وأمان.

الرعاية الطبية المتكاملة: تقدم المستشفيات السعودية للمرضى الذين يخضعون لعمليات فصل التوائم الرعاية الطبية المتكاملة، بما في ذلك الرعاية قبل وبعد العملية.

مستقبل عمليات فصل التوائم في السعودية

تسعى السعودية إلى تعزيز مكانتها كمركز عالمي لعمليات فصل التوائم السيامية، وذلك من خلال تطوير برامج تدريبية للأطباء السعوديين، وتوفير تجهيزات طبية متطورة، وتقديم الرعاية الطبية المتكاملة للمرضى.

أهم الأخبار