العالم يحتاج مزيدا من الخام في 2024.. والجبير: «النفط باقي وسنخصب اليوارنيوم» (فيديو)

العالم يحتاج مزيدا من الخام في 2024.. والجبير: «النفط باقي وسنخصب اليوارنيوم» (فيديو)
منصة استخراج بترول ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

دفعت مؤشرات تحسن النمو الاقتصادي إلى ارتفاع نمو الطلب العالمي على النفط خلال 2024.، في وقت حذر عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية، مما أسماه «النفاق» حول توقعات مصير الخام وتحدث عن إنتاج الطاقة النووية.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية مجددا، اليوم، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024، استنادا إلى تحسن النمو الاقتصادي، وانخفاض أسعار الخام في الربع الرابع من العام الماضي.، وفق وكالة الأنباء القطرية «قنا».

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري: «لقد تحسنت التوقعات الاقتصادية إلى حد ما خلال الأشهر القليلة الماضية في أعقاب التحول الأخير في سياسات البنوك المركزية، بالإضافة إلى أن تراجع أسعار النفط في الربع الأخير من 2023 يعمل بمثابة رياح إضافية مواتية».

استهلاك العالم من النفط في 2024

من المتوقع وفق الوكالة أن يصل الاستهلاك العالمي للنفط إلى 1.24 مليون برميل يوميا في 2024، بما يشكل ارتفاعا قدره 180 ألف برميل عن توقعها السابق، وعزت ذلك إلى توسع الصين في قطاع البتروكيماويات.

تلك التخفيضات قد تجعل الأسواق تميل للشعور بعجز محدود في الإمدادات في بداية العام، لكن النمو القوي من منتجين خارج (أوبك+) منهم الولايات المتحدة والبرازيل وغويانا يمكن أن يؤدي لفائض كبير حال التخلي عن عمليات الخفض الطوعية في الربع الثاني من العام.، وفق تقرير الوكالة الدولية.

مفاجأة الجبير في دافوس

في سياق قريب قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية، ومبعوث شؤون المناخ عادل الجبير، إن المملكة حذرت العالم منذ السبعينيات من الحاجة لتنويع مصادر الطاقة. وأضاف الجبير، خلال جلسة المسار المستقبلي للسعودية في «دافوس»، أن الوقود الأحفوري سيبقى لعقود طويلة ولن يتم استبعاده. وقال «نقف ضد أي توقعات غير واقعية يتم تسويقها عالميا حول مستقبل الطاقة، مضيفا «لا يمكن قبول «النفاق» حول بعض المواقف العالمية تجاه النفط.

وأوضح الجبير «سنخصب اليورانيوم ونبيعكم الطاقة النووية النظيفة كما نبيعكم النفط والغاز».

وكالة الطاقة الدولية، التي تتخذ من باريس مقرا لها، قامت بمراجعة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 بالزيادة للمرة الثالثة على التوالي، لكن توقعاتها تظل أقل من مستوى منظمة (أوبك) المنتجة للنفط، التي تتوقع نمو الطلب بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا هذا العام.

اقرأ المزيد

تقديرات «أوبك» ترفع أسعار النفط العالمية

أسعار النفط تصعد بنسبة 1% مع توترات البحر الأحمر.. خام برنت بـ 78.29 دولار

أهم الأخبار