وسط مقاطعة المانحين.. قرار إماراتي لدعم «أونروا» في غزة

وسط مقاطعة المانحين.. قرار إماراتي لدعم «أونروا» في غزة
شعار «أونروا». (أرشيفية)
أبوظبي: «خليجيون»

قررت الإمارات تخصيص خمسة ملايين دولار«لدعم جهود سيجريد كاج كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة»، وفقما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم السبت.

وأوقف المانحون الرئيسيون للأونروا تمويلهم في وقت سابق بعد ظهور مزاعم بأن حوالي 12 من عشرات الآلاف من موظفيها الفلسطينيين يشتبه في تورطهم في عملية «طوفان الأقصى» التي نفذتها حماس ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت (وام) عن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان تأكيده حرص بلاده على «دعم العمليات الإنسانية التي تقوم بها الأمم المتحدة في قطاع غزة ومساندة سعادة سيغريد كاج في جهودها لتخفيف وطأة معاناة أهالي غزة وتعزيز الاستجابة الإنسانية العاجلة لاحتياجاتهم».

ويوم الجمعة، التقى الوزير الإماراتي كاج، والتي تقوم بزيارة للإمارات، إذ جرى بحث الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة جراء الحرب، وسبل التعامل مع تداعياتها بوتيرة متسارعة ومنسقة بما يسهم في تخفيف معاناة المدنيين وتلبية احتياجاتهم.

https://twitter.com/OFMUAE/status/1753699199323935209

وشدد عبد الله بن زايد على ضرورة «وقف إطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أية عوائق، ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح، وتجنب تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة».

الرسالة نفسها حملها اتصال وزير الخارجية الإماراتي مع نظيره النرويجي إسبن بارث إيدي، إذ أكد «أهمية إنهاء التطرف والتوتر والعنف المتصاعد في المنطقة وتوفير الحماية لكافة المدنيين بموجب القانون الدولي الإنساني وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق بشكل مكثف ومستدام«.

مشاورات عبد الله بن زايد وبوريل

في السياق نفسه، أشار عبد الله بن زايد خلال اتصال هاتفي مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، إلى أن «الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني الشقيق تتطلب تحركا عاجلا من كافة الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي لتعزيز الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين وتخفيف معاناتهم».

عبد الله بن زايد ومسؤولة أممية في أبوظبي. (وام)
عبد الله بن زايد ومسؤولة أممية في أبوظبي. (وام)

وذكر الوزير الإماراتي للمسؤول الأوروبي أن «الوضع الراهن يتطلب تكثيف العمل الدولي متعدد الأطراف بهدف التوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار بما يسهم في حماية أرواح المدنيين كافة وتوفير الإغاثة الإنسانية العاجلة لهم».

على الصعيد الأوروبي أيضا، حث عبد الله بن زايد خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية والدفاع الأيرلندي مايكل مارتن على «ضرورة تسريع آليات الاستجابة الإنسانية العاجلة لاحتياجات الشعب الفلسطيني الشقيق وإيصال المساعدات الإغاثية والطبية للمدنيين على نحو آمن ومستدام بما يسهم في التخفيف من معاناتهم.

علاقات الإمارات وإسرائيل

وتحتفظ الإمارات بعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل، إذ تعد أبرز دولة عربية تنتهج مسار التطبيع منذ 30 عاما بموجب اتفاقيات إبراهيم التي توسطت فيها الولايات المتحدة في عام 2020. ومهد ذلك الطريق أمام دول عربية أخرى لإقامة علاقات مع إسرائيل عن طريق تحطيم المحظورات المتعلقة بتطبيع العلاقات بدون إقامة دولة فلسطينية.

ومع اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة، نقلت وكالة رويترز عن أربعة مصادر مطلعة أن الإمارات تعتزم الاحتفاظ بالعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل على الرغم من الغضب العالمي إزاء تزايد عدد قتلى الحرب الدائرة في غزة، وتأمل في أن يكون لها بعض التأثير على الحملة الإسرائيلية مع حماية مصالحها الخاصة.

اقرأ المزيد:

رسائل إماراتية للمجتمع الدولي بشأن غزة

«أدنوك» الإماراتية تعلن خططا استثمارية موسعة

ثاني وساطة إماراتية في حرب أوكرانيا خلال شهرين

أهم الأخبار