شاهد| وفد فرنسي في رفح: مساعدات ضخمة تنتظر إشارة العبور

شاهد| وفد فرنسي في رفح: مساعدات ضخمة تنتظر إشارة العبور
وفد فرنسي أمام معبر رفح
القاهرة: «خليجيون»

طالب وفد برلماني فرنسي برئاسة النائب إريك كوكريل الأحد من أمام معبر رفح بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، لافتين إلى أن هناك شاحنات مساعدات ضخمة مكتظة أمام المعبر تنتظر العبور على مدى كيلومترات، مشددين على ضرورة تسهيل عبورها.

وأكد البرلمانيون الفرنسيون - في البيان الذي تلاه كوكريل - انهم أتوا إلى المعبر الحدودي مع قطاع غزة للمطالبة بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة «هنا وفي جميع أنحاء المنطقة».

واعتبروا أن أحداث السابع من أكتوبر «لا تبرر» مقتل أكثر من 27 ألف فلسطيني في قطاع غزة غالبيتهم من النساء والأطفال، على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى ما يقرب من 400 آخرين في الضفة الغربية المحتلة، ولا يبرر أيضًا الكارثة الإنسانية والصحية الجارية.

وأشاروا إلى أنهم «أول وفد من البرلمانيين الأجانب يأتي إلى رفح على مقربة من سكان غزة، مشددين على أنه يتعين إسكات الأسلحة، وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بمن فيهم مواطنينا، وكذلك السجناء الفلسطينيين، بدءًا من المحتجزين إداريا».

وقف إطلاق النار شرط أساسي لبدء المفاوضات

وأوضحوا أنه يجب أن تستند المفاوضات إلى «القانون الدولي والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، التي أعادت تأكيدها العديد من قرارات الأمم المتحدة، كما أنه شرط للعودة إلى سلام لا غنى عنه للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وعلى نطاق أوسع لجميع شعوب المنطقة».

وتابعوا «لقد جئنا إلى رفح لكي نعرب عن تضامننا مع جميع السكان المدنيين، أتينا أيضًا لمقابلة الجمعيات الإنسانية التي تعمل لمساعدة اللاجئين والجرحى"، وكأصدقاء لجميع الشعوب وكداعمين للسلام والقانون الدولي، كما أعربوا عن دعمهم لوكالة الأونروا في مهمتها الإنسانية التي لا يمكن الاستغناء عنها».

أشتية: معبر رفح هو شأن مصري فلسطيني

وفي وقت سابق اليوم، شدد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، على أن «معبر رفح هو شأن مصري فلسطيني، وإن حاولت إسرائيل نقله أو إغلاقه سنعيد فتحه»، كما أعرب عن ترحيبه باعتبار عدد من المستوطنين في الضفة الغربية إرهابيين، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية

السيسي يرد على المزاعم الإسرائيلية

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد رد في يناير الماضي على اتهامات فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، بمسؤولية مصر عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من الجانب المصري لمعبر رفح.

وقال السيسي، في كلمه له بحفل عيد الشرطة 72 بالقاهرة:«إن الدولة المصرية لم تغلق معبر رفح على الإطلاق من أجل منع دخول المساعدات إلى قطاع غزة»، مضيفا «بقول الكلام ده.. اتقال كلام كتير علي أن مصر هي السبب».

وتساءل السيسي قائلا:«هقول كلمة صعبة، ولو أنا السبب فى منع دخول لقمة عيش لغزة.. أروح من ربنا فين؟!».

وكان فريق الدفاع الإسرائيلي قد حاول التهرب من الاتهامات التي رصدتها جنوب أفريقيا في دعواها أمام محكمة العدل الدولية، بمنعها لدخول المساعدات بإلقاء المسؤولية على مصر اليوم الجمعة، إذ ادعى المسؤولون الإسرائيليون مسئولية مصر الكاملة عن معبر رفح، وزعموا أن السلطات المصرية هي المسئولة عن دخول المساعدات دون موافقة تل أبيب

اقرأ المزيد

وفد رفيع المستوى من الجامعة العربية يصل معبر رفح لإيصال المساعدات إلى غزة

السيسي يؤكد: معبر رفح سيظل مفتوحًا لمساعدات غزة

أهم الأخبار