تحالفات اقتصادية ضخمة بين مصر والسعودية قريبًا

تحالفات اقتصادية ضخمة بين مصر والسعودية قريبًا
اجتماع مجلس الأعمال السعودي المصري
القاهرة: «خليجيون»

أعلن رئيس اتحاد الغرف السعودية، حسن الحويزي، عن قرب تدشين تحالفات تجارية ضخمة بين المملكة ومصر، بالتزامن مع الاهتمام المشركة بين رجال الأعمال في البلدين.

جاء ذلك على هامش الاجتماع الوزاري للدورة الثامنة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة.

وقال الحويزي إن عدد الشركات المصرية ارتفع إلى نحو 3800 شركة تعمل بالسعودية، في المقابل فإن المستثمرين السعوديين في مصر في تزايد مستمر.

بناء تحالفات تجارية كبيرة قريبًا

وتحدث المسؤول السعودي في مقابلة مع فضائية «الإخبارية» عقب الاجتماع: «اليوم تجاوزنا الاستثمار المتبادل بين البلدين إلى الشراكة، هناك تعاون كبير بين القطاع الخاص السعودي والمصري، وتوجد تحالفات بين القطاعين كبير جدًا، وتم الاتفاق بين الشركات لبناء تحالفات تجارية كبيرة ستعلن قريبا».

وأوضح أن المملكة ومصر ترتبطان بنحو 70 اتفاقية وبرتوكول ومذكرة تفاهم بين المؤسسات الحكومية والخاصة، مما يعكس الشراكة الاستراتيجية بينهما، منوهًا بدور مجلس الأعمال السعودي المصري في تنشيط التجارة والاستثمار بين البلدين.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري بندر العامري إن أكثر من 95% من التحديات التي تواجه المستثمرين السعوديين في مصر جرى حلها، مؤكدًا وجود مبادرات سعودية مصرية للدخول للأسواق الأفريقية، ومبادرة أخرى استثمارية.

وأضاف العامري: «اليوم يوجد 7200 شركة سعودية في مصر، واستثمارات ارتفعت من 35 مليار دولار في 2022 إلى 40 مليار دولار، ولدينا 3800 شركة مصرية في المملكة، اليوم يوجد جهد بين الوزارات والمسؤولين في البلدين لزيادة الاستثمارات بتوجيه من قيادتي البلدين، وسيكون هناك تغير جذري في الاستثمارات السعودية المصرية مستقبلا".

وبدوره، قال وزير التجارة المصري أحمد سمير إن مجلس الأعمال السعودي المصري شهد مكاشفة حول الوضع الاقتصادي العالمي وتأثيره على مصر والمملكة، وما يتطلبه ذلك من التكامل للمستلزمات التي تدخل في القطاع الصناعي لتحقيق الأمن الغذائي والدوائي للمنطقة العربية.

آليات تنفيذية للتكامل بين الاستثمار السعودي المصري

في حين شدد رئيس هيئة الاستثمار المصرية حسام هيبة على أن بلاده تعمل على وضع آليات تنفيذية للتكامل بين الاستثمار السعودي المصري وتحديد القطاعات المستهدفة قبل نهاية العام الجاري.

من ناحيته قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية إن السعودية ومصر تشهدان طفرة اقتصادية وتتمتعان ببيئة أعمال جاذبة للمستثمرين، مشيرًا إلى أن السعودية تعتبر من أكبر المستثمرين بمصر بأكثر من ثلاثة آلاف مشروع بقيمة 30 مليار دولار.

وترأس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة المصري، وماجد القصبي، وزير التجارة السعودي، أمس الاثنين، اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي المشترك، والمقام على هامش الاجتماع الوزاري للدورة الثامنة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض.

تحالف اقتصادي سعودي - مصري

ودعا الاجتماع السعودي المصري إلى إنشاء تحالف اقتصادي، يسهل دخول المستثمرين إلى أسواق ثالثة، خاصة السوق الأفريقية، وتحقيق التكامل بين قطاعي الأعمال في المشروعات والفرص الاستثمارية للمساهمة في الأمن الغذائي والدوائي، ومواجهة التحديات التي تفرضها الأزمات العالمية.

من جانبه، التزم الجانب المصري خلال اللقاء، بتقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين السعوديين والعمل على حل التحديات التي تواجه الاستثمارات السعودية في مصر، بحسب صحيفة «الاقتصادية» السعودية.

القصبي: السعودية أصبحت الشريك التجاري الأول لمصر

وقال وزير التجارة السعودي ماجد القصبي إن المملكة أصبحت الشريك التجاري الأول لمصر، داعيًا للتكامل بين البلدين في المجالات الزراعية والصناعية والتجارية في ظل ما تفرضه الظروف العالمية من تحديات خاصة أن الحوافز والممكنات متوفرة.

40% نموا في التبادل التجاري بين مصر والسعودية

واقترح الوزير عقد لقاءات دورية يقودها اتحاد الغرف السعودية وهيئة التجارة الخارجية لتحديد الأجندة والفرص الاستثمارية المشتركة، مشيداً بما حققه التبادل التجاري من ارتفاع وصل إلى 20 مليار دولار بنسبة نمو 40%.

وشدد رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي عبد الحميد أبوموسى إن المملكة ومصر تمثلان 40% من الناتج الإجمالي العربي، كما أن حجم التبادل التجاري بينهما خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 59 مليار دولار، داعيا المستثمرين السعوديين للاستثمار في مشروعات البنية التحتية في مصر.

اقرأ أيضًا:

مصر تستقبل 1.1 مليار جنيه من السعودية

محمد صلاح يربط الصناعات الكيميائية بين مصر والسعودية

أهم الأخبار