خفض إنتاج النفط يعطل النشاط الصناعي في السعودية

خفض إنتاج النفط يعطل النشاط الصناعي في السعودية
إحدى المنشآت الصناعية في مدينة الجبيل الصناعية
الرياض: «خليجيون»

تأثر النشاط الصناعي في السعودية بخفض المملكة إنتاجها النفطي، وهو ما أدى إلى تراجع نشاط التعدين والمنتجات الغذائية وفحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة.

وانخفض النشاط الصناعي في المملكة خلال شهر فبراير الماضي على أساس سنوي بنسبة 7.7%، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة صدرت يوم الثلاثاء.

كما تراجع نشاط التعدين واستغلال المحاجر، صاحب الوزن النسبي الأكبر في مؤشر النشاط الصناعي، بنسبة 13.8% على أساس سنوي، بعد أن خفضت المملكة إنتاجها النفطي ليصل إلى 9 ملايين برميل يوميًا خلال شهر فبراير من العام الجاري.

انخفاض الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في السعودية

وانخفض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بنسبة 7.7% خلال شهر فبراير 2024م مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق (فبراير 2023م)، متأثرا بشكل مباشر بالانخفاض الذي شهده نشاط التعدين واستغلال المحاجر.

اقرأ أيضًا:

السعودية تقلص خططها في مشروع «نيوم»

السعودية والعراق يوقعان 12 مذكرة تفاهم لمشاريع استثمارية كبرى

ونظرًا للأهمية النسبية لنشاط التعدين واستغلال المحاجر، والتي بلغت 61.4% من وزن المؤشر، فإن اتجاه مؤشر نشاط التعدين واستغلال المحاجر يهيمن على الاتجاه العام للرقم القياسي للإنتاج الصناعي، يليه نشاط الصناعة التحويلية، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بأهمية نسبية بلغت 35%، و2.8% على التوالي، ونشاط إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها بنسبة 0.69%.

من جانب آخر، حقق مؤشر الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي ارتفاعا شهريا بنسبة 1.0% مقارنة بشهر يناير السابق مدعوما بارتفاع جميع الأنشطة الاقتصادية الفرعية.

بدأت السعودية خفض إنتاج النفط بنحو مليون برميل يوميًا منذ يوليو من العام الماضي، يضاف إلى الخفض الطوعي، البالغ 500 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنت عنه في شهر أبريل من 2023، والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2024.

الرقم القياسي الفرعي للتعدين واستغلال المحاجر

وانخفض الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في شهر فبراير 2024 م بنسبة 13.8% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق. وبالمقارنة مع شهر يناير 2024م، ارتفع الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 0.6%.

الرقم القياسي الفرعي للصناعة التحويلة

مقارنة بشهر فبراير من العام السابق ارتفع الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 2.1% بدعم من نشاط صنع منتجات المعادن اللافلزية والأخرى الذي ارتفع بنسبة 5.0% ونشاط صنع الفلزات القاعدية، ونشاط صنع الورق ومنتجات الورق، حيث ارتفع كل منهما بنسبة 17.1% و9.3% على التوالي.

وسجل نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة انخفاضًا بنسبة 0.4، وانخفض نشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 1.0% على أساس سنوي.

وعلى صعيد الأداء الشهري للمؤشر الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية ارتفع بنسبة 1.2%، مدعوما بارتفاع نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة الذي ارتفع بنسبة 0.4% يليه كل من نشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، ونشاط صنع المنتجات الغذائية بنسبة 0.9% و1.4% على التوالي.

الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في السعودية لشهر فبراير

لتحميل المستند اضغط هنا

أهم الأخبار