في يوم ميلاده.. تعرف على علاقات الشيخ محمد بن زايد بأشقائه في الخليج

في يوم ميلاده.. تعرف على علاقات الشيخ محمد بن زايد بأشقائه في الخليج
أمل شعبان

في يوم ميلاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، يرصد موقع «خليجيون» أبرز علاقات الشيخ بأشقائه من دول الخليج.

علاقة الشيخ محمد بن زايد مع السعودية

قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، إن "العلاقات بين الإمارات والسعودية هي بين أشقاء ونؤمن بأن المصير واحد"

وأوضح، أن السعودية لها ثقل رئيسي في ميزان الأمن الإقليمي والعربي، قائلا:" العلاقات بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية هي علاقات بين أشقاء بكل ما يعنيه ذلك من معنى وما يحمله من دلالات.. ونحن نؤمن بأن المصير واحد.. وهذه هي القاعدة الرئيسية للعلاقات بين الدولتين".

علاقة الشيخ محمد بن زايد مع الكويت

قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إن العلاقات بين الإمارات والكويت تاريخية وعميقة وتستند إلى وشائج متينة من الأُخوة والمحبة بين شعبيهما.

علاقة الشيخ محمد بن زايد والبحرين

وأكد الشيخ محمد بن زايد، أن العلاقات الإماراتية - البحرينية تمكنت، من مواكبة تطلعات الشعبين الشقيقين للتعاون والتكامل على مختلف المستويات، وتجسيد ما يربط بينهما من وشائج القربى وأواصر الأخوّة في برامج ومشروعات تصب في مصلحة التنمية والنهضة والتقدم في البلدين.

وقال: إن ما يجمع مملكة البحرين ودولة الإمارات تاريخ طويل، والعلاقات بين الدول تكون رسمية، لكن علاقاتنا مع البحرين خاصة، أثبتت نفسها عبر التحديات التي صادفتها قبل الاتحاد، وبعد الاتحاد.

وعبّر عن تثمينه لمواقف مملكة البحرين الدائمة مع دولة الإمارات، وعملهما معاً من أجل الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم.

علاقة الشيخ محمد بن زايد مع عمان

قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن عمان خلال احتفالهم باليوم والوطني لهم: "بكل حب نشارك أشقاءنا في عمان احتفالاتهم باليوم الوطني الـ51".

وتابع: "نفرح لفرحهم ونسعد بعيدهم.. نسأل الله تعالى أن يديم عليهم الخير والازدهار"

علاقة الشيخ محمد بن زايد مع قطر

أكدت الإمارات أنها تمد أيادي السلام والتسامح، لطي صفحة الخلافات، حرصا على إعادة العلاقات الأخوية إلى سابق عهدها من جانب، وتحقيق التضامن الخليجي، ونزع فتيل أية توترات بالمنطقة، والرغبة في التفرغ لمعركة البناء والتنمية، مع تعزيز التعاون والتكامل انطلاقا "من واقع أن المصير واحد والنجاح مشترك"، وأن التعاون والتكامل كفيل بتحقيق الاستقرار والأمن والازدهار لدول وشعوب مجلس التعاون الخليجي والمنطقة بأسرها.

أهم الأخبار