تقارير.. تراجع تمويل الشركات الألمانية الناشئة مجددا بشكل حاد خلال 2023

تقارير.. تراجع تمويل الشركات الألمانية الناشئة مجددا بشكل حاد خلال 2023

كشفت تقارير اقتصادية اليوم، أن الاستثمارات في الشركات الألمانية الناشئة واصلت تراجعها بشكل حاد خلال 2023.

فقد أعلنت شركة الاستشارات والتدقيق الاقتصادية "إرنست أند يونج" اليوم الاثنين استنادا إلى تحليل حديث أجرته أنه خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2023 بلغ حجم الاستثمارات في الشركات الألمانية الناشئة حوالي 3.1 مليار يورو، بتراجع قدره 49% مقارنة بالنصف الأول من العام السابق.

وتراجع عدد جولات التمويل إلى 447 جولة بعد 549 جولة في نفس الفترة من العام السابق.

وتعتمد الشركات الناشئة على الدعم المالي من المستثمرين لأنها في البداية لا تحقق أي أرباح.

وقد شهدت الشركات الناشئة طفرة في التمويل خلال جائحة كورونا وفي عام 2021 القياسي ضخ المستثمرون - بحسب بيانات "إرنست أند يونج" - 17.4 مليار يورو في الشركات الناشئة، وكان حوالي 7.6 مليار منها في الأشهر الستة الأولى من ذلك العام.

واستفادت الشركات الناشئة - من بين أمور أخرى - من تراجع أسعار الصرف ورواج الرقمنة خلال الجائحة في مجالات المعاملات المالية أو التسوق عبر الإنترنت أو توصيل الطعام.

ونظرا لارتفاع أسعار الفائدة وعدم اليقين المحيط بشأن الحرب الروسية في أوكرانيا والاقتصاد، لم يعد جذب الاستثمارات بهذه السهولة في عام 2022، حيث تراجعت بنسبة 43% إلى حوالي 9ر9 مليار يورو، وُضخ حوالي 6 مليارات منها خلال النصف الأول من ذلك العام.

وعزت الشركة استمرار التراجع في حجم الأموال المستثمرة في الشركات الناشئة هذا العام إلى تراجع عدد الصفقات الكبيرة.

وحتى شهر يونيو كانت هناك خمس صفقات فقط بلغت قيمتها أكثر من 100 مليون يورو. وفي عام 2022 كان يبلغ عدد الصفقات الكبيرة 15.

ويرى الخبير لدى "إرنست أند يونج"، توماس بروفر، أن بيئة تمويل الشركات الناشئة صارت صعبة حاليا، عازيا ذلك إلى مخاطر جيوسياسية رئيسية، وارتفاع ضغط التضخم، وارتفاع أسعار الفائدة، وضعف التنمية الاقتصادية، مؤكدا ضرورة أن تبين الشركات الناشئة الآن الطريق إلى الربحية، وقال: "هذا هو التركيز الواضح الذي يريد المستثمرون رؤيته.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار