انهيار جديد للجنيه السوداني.. سعر الدولار في السودان اليوم الاثنين 25 سبتمبر 2023

انهيار جديد للجنيه السوداني.. سعر الدولار في السودان اليوم الاثنين 25 سبتمبر 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار الدولار والعملات في السودان اليوم الاثنين 25 سبتمبر 2023، حيث قفزت أسعار صرف العملات الأجنبية بشكل جنوني أمام الجنيه، ليفقد الجنيه السوداني أكثر من 40% من قيمته.

سعر الدولار في السودان

وقفز سعر الدولار اليوم في السودان إلى 639.77 جنيه سوداني، مقابل 625 جنيها سودانيًا في السابق.

وشهدت السوق السوداء للدولار قفزة جنونية ليصل سعر الدولار الواحد إلى 900 جنيه سوداني، مقابل 740 جنيها قبل أيام.

سعر اليورو اليوم في السودان

وعلى جانب سعر اليورو مقابل الجنيه السوداني اليوم لدى البنك المركزي فقد استقر عند 617.93 جنيه وفقا لآخر تحديث فيما قفز في سعره في بنك الخرطوم إلى 668 جنيها سودانياً بدلاً من 656 جنيها في السابق.

سعر اليورو في السوق السوداء في السودان

وسجل سعر اليورو في السوق السوداء في السودان قفزة جديدة إلى 780 جنيها سودانياً بدلاً من 700 جنيه في السابق.

أسعار العملات العربية اليوم في السودان

وقفزت أسعار العملات اليوم في السودان في مقابل الجنيه السوداني بشكل ملحوظ عن مستوياتها السابقة في السوق الرسمية لدى البنوك والصرافات، والسوق السوداء.

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني

وسجل سعر الريال السعودي في السوق السوداء بالسودان 240 جنيهاً سودانياً، وفي بنك الخرطوم بلغ سعر الريال 196.8 جنيه سوداني.

سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني

وسجل سعر الدرهم الإماراتي في السوق السودانية ارتفاعا إلى 201 جنيها سودانياً مقابل 191.9 جنيه سوداني، فيما سجل في السوق السوداء 260 جنيها سودانياً.

سعر الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري

سجل سعر الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري 19.50 جنيه، في السوق السوداء في السودان.

وفقدت العملة السودانية ما يقرب من 50% من قيمته قياسا على السوق السوداء للدولار منذ بداية النزاع وحتى الآن حيث قفز سعر الدولار في السوق السوداء إلى 900 جنيه سوداني مقارنة بنحو 600 جنيه سوداني سابقاً.

كما قفزت كافة العملات الأجنبية والعربية في السوق السوداء، فيما يشبه انهيارا جديدا للجنيه السوداني وسط استمرار النزاع بين قوات الدعم السريع وقوات الجيش المشتعلة منذ أبريل/نيسان الماضي.

ويواجه الاقتصاد السوداني أزمة وغموضا على كافة الأصعدة على خلفية استمرار الأزمات داخل البلاد، وسط ارتفاع مستويات التضخم لمستويات غير مسبوقة.

يأتي ذلك في وقت التقى فيه الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني مع أمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك.

وتناول اللقاء الوضع الإنساني في السودان ودور الأمم المتحدة في توفير مساعدات إنسانية للاجئين السودانيين والنازحين.

وتراجع الاقتصاد السوداني بنسبة تجاوزت 40% جراء النزاع الذي أكمل الشهر السادس، حيث قال تقرير للأمم المتحدة إن النشاط الاقتصادي تعطل وتعرضت القدرات الإنتاجية للخطر، توقفت عجلة الإنتاج والأنشطة بالكامل، ما أدى لبطالة جماعية.

وقال التقرير إن المؤسسات العامة، بما في ذلك فرع بنك السودان المركزي في الخرطوم، تعرضت للنهب والتدمير الذي طال فروع البنوك التجارية مما أدى إلى خسائر مالية كبيرة وتآكل الثقة في النظام المصرفي.

وأشار التقرير للنقص الحاد في الأغذية وارتفاع الأسعار وتضاعف أسعار الخبز والدقيق والسكر والزيت لأكثر من 50%.

وذكرت تقرير أممية أن نحو 20 مليون سوداني يمثلون 42% من السكان يعانون من الجوع، خلافا لنحو 6 ملايين شخص على حافة المجاعة.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار