خليجيون| هل فاز المغرب برئاسة مجلس حقوق الإنسان الأممي عبر توصيات إسرائيلية؟

خليجيون| هل فاز المغرب برئاسة مجلس حقوق الإنسان الأممي عبر توصيات إسرائيلية؟
السفير المغربي عمر زنيبر رئيس لجنة حقوق الإنسان
القاهرة: أحمد كامل

اقتنص المغرب مقعد رئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لعام 2024، بعد تنافس مع جنوب أفريقيا، فيما رأى مراقبون أن ذلك الفوز جاء بعد توصيات إسرائيلية للدول المصوتة، كإجراء انتقامي من جنوب أفريقيا التي اتخذت إجراءات دولية تطالب بمحاكمة الاحتلال الإسرائيلي لارتكابه جرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وأيد 30 عضوا من مجموع الأعضاء الـ 47 بمجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، ترشيح المغرب، على حساب جنوب إفريقيا التي لم تحصل سوى على 17 صوتا»، ليصبح عمر زنبير رئيسا للجنة، حسبما أعلنت وزارة الشؤون الخارجية المغربية في بيان، الأربعاء.

المغرب ستتجنب انتهاكات حقوق الإنسان

ويقول مساعد وزير الخارجية المصري، السفير أحمد القويسني في تصريح إلى «خليجيون»:«أن المغرب ستراعي أهمية مكانة منصبها الجديد الذي تترأس من خلاله مجلس حقوق الإنسان، وسيدفعها لمراعاة جوانب حقوق الإنسان في بلدها حيث تعرضت سابقا لبعض الانتقادات».

ويرى القويسني أن «التصويت في الهيئات الدبلوماسية الكبرى تشهد مواءمات ومراسلات بين الدول المرشحة والآخرى المصوتة، حيث أن المغرب من المؤكد أرسلت بعثات للدول الأفريقية تبين من خلالها الأسباب التي دفعتها للترشح في هذا المنصب»، حسب تعبيره.

ويضيف القويسني، أن «جنوب أفريقيا لها تاريخ حافل في مقاومة انتهاك حقوق الإنسان في عصر الحكم الأبيض»، مشيرا إلى أن خسارتها أمام المغرب يرجع إلى «التنسيق المغربي مع مصر والبلدان العربية والغربية».

توصيات إسرائيلية

ومن ضمن الأسباب التي أرجعها الدبلوماسي المصري والتي أسفرت عن فشل جنوب أفريقيا في الفوزر بمنصب رئاسية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، «سلوك جنوب أفريقيا تجاه القضية الفلسطينة ما دفع عدد معتبر من الدول لعدم التصويت لها فضلا عن توصيات إسرائيلية محتملة ضدها» على حد قوله.

وفي 29 من ديسمبر العام الماضي، رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوم 29 ديسمبر الماضى، مكونة من 84 صفحة، تتهمها بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطينى، وينتظر أن تُعقد أولى جلساتها غدًا الخميس.

يهود المغرب مرتبطين ببلدهم الأصلي

ويعد اليهود المغاربة من أكثر يهود العالم ارتباطا ببلدهم الأصلي، نظرا للمواقف التاريخية التي اتخذها المغرب لصالحهم، خاصة خلال الحرب العالمية الثانية عندما رفض السلطان محمد الخامس تسليم اليهود المغاربة لحكومة فيتشي الفرنسية التابعة للنازية الألمانية.

عدد اليهود المغاربة

وبحسب موقع Morocco Jewish Times الذي يختص بأخبار اليهود المغاربة، فإن «نسبة اليهود من أصول مغربية الذين يقيمون ويتواجدون إسرائيل اليوم، تصل إلى 8.13% من النسبة العامة لمجموع السكان».

مستشار الملك اليهودي

وذكر القويسني أن «المغرب لها علاقات قوية مع اليهود، منذ عقود لدرجة تعيين مستشار يهودي للملك المغربي منذ التسعينات».

ومنذ عام 1991، جرى تعيين اليهودي وندري أزولاي، ابن مدينة الصويرة تعيينه مُسشاراً للملك الراحل الحسن الثاني، ليحتفظ بنفس المهمة بعد اعتلاء العاهل المغربي الملك محمد السادس العرش عام 1999، ولا يزال في منصبه حتى الآن.

وندري أزولاي مع الملك محمد السادس
وندري أزولاي مع الملك محمد السادس

وفي أغسطس من العام الماضي قلد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ مستشار العاهل المغربي أندري أزولاي، ميدالية الشرف الرئاسية وهي أعلى وسام مدني في الأراضي المحتلة.

إسرائيل تتعرف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

وفي يوليو الماضي أعلن الديوان الملكي المغربي، أن الملك محمد السادس، تلقى رسالة من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يعلن فيها اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع الجزائر.

وفي ديسمبر الماضي خرج آلاف المغاربة في مسيرة احتجاجية بالرباط، جددوا من خلالها تضامنهم مع الفلسطينيين ودعوا إلى وقف فوري «لحرب الإبادة» في غزة ولاتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والاحتلال، محيين (صمود المقاومة) الفلسطينية.

و مجلس حقوق الإنسان هو الهيئة العالمية الحكومية الدولية الوحيدة التي تحمي حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، ويستطيع تمحيص سجلات حقوق الإنسان بشدة في البلدان والسماح بإجراء تحقيقات.

اقرأ أيضا:

مصر تشارك فى اجتماعات المفوضية السامية لحقوق الانسان فى جنيف

«محكمة العدل».. أحدث «مطاردات» جنوب أفريقيا للاحتلال الإسرائيلي دوليا

أهم الأخبار