هشتاغ شكرا جنوب أفريقيا يتصدر مواقع التواصل.. وهذا ما قاله النشطاء

هشتاغ شكرا جنوب أفريقيا يتصدر مواقع التواصل.. وهذا ما قاله النشطاء
محامي جنوب أفريقيا بمحكمة العدل الدولية
القاهرة: «خليجيون»

مع أولى جلسات محكمة العدل الدولية للنظر في قضية جنوب إفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب جريمة «إبادة جماعية» ضد الشعب الفلسطيني، تزايد عدد مستخدمي وسم #شكرا_جنوب_أفريقيا مواقع التواصل.

وعلى الأرض، توافد المتظاهرون الداعمون لفلسطين إلى محيط محكمة العدل الدولية في الصباح الباكر من اليوم الخميس.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية ويهتفون لنصر فلسطين ووقف القتل.

وسم شكرا جنوب أفريقيا

وعبر منصات التواصل الاجتماعي، تسابق الكثير من الداعمين للقضية، في مختلف الأقطار العربية، في نشر صور ومقاطع مصورة ومنشورات تتضمن هشتاغ #شكرا_جنوب_أفريقيا.

ويقول أحد مستخدمي «إكس» (تويتر سابقا)، واسمه أحمد حفص: «موقف للتاريخ من أحفاد نيلسون مانديلا».

دليل إدانة لهم

فيما يقول حساب باسم «القدس تنتفض»: «فيديوهات وصور التدمير والقتل التي كانت يفتخر بها وينشرها جنود الاحتلال عبر وسائل التواصل الاجتماعي اصبحت دليل إدانة لهم».

أحرار العالم شكرا جنوب أفريقيا

ويقول محمد نواف الصرايرة: «أحرار العالم شكرا جنوب أفريقيا».

جنوب أفريقيا دولة إنسانية وحضارية

ويقول حساب باسم zour: «جنوب أفريقيا ليست دولة عربية او إسلامية لكنها اثبتت انها دولة إنسانية وحضارية، دولة تقف مع الحق وذات مبدأ وتحملت مسئولية رفع قضية تاريخية بمحكمة العدل الدولية ضد الكيان الصهيوني. وكذلك نائبة رئيس وزراء بلجيكا تقدم مقترح لمقاضاة إسرائيل».

جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية (الإنترنت)
جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية (الإنترنت)

ويقول حساب باسم أثليتكس على «فيسبوك»: «محكمة العدل الدولية تعقد أولى جلساتها بشأن الدعوى التي رفعتها #جنوب_إفريقيا على الاحتلال بارتكاب إب ادة جماعية، شكرا جنوب أفريقيا»

جنوب أفريقيا والكيان المحتل

ويقول محمد نصير: «شكرا لكم.. شكرا جنوب أفريقيا، فعلتم ماعجز الجميع عنه.. محاكمة تاريخية للكيان المحتل أمام محكمة العدل الدولية، استنادا لخرق الكيان لاتفاقية منع جريمة الإبا-دة الجماعية والمعاقبة عليها، وتلك الاتفاقية ملزمة لأطرافها، وجنوب أفريقيا والكيان المحتل هم أطراف فيها، ووفقا للاتفاقية، يحق لكل طرف مقاضاة الطرف الآخر امام محكمة العدل الدولية، ويكون حكم المحكمة ملزم ونافذ، غير قابل للطعن بأي طريق، أي أنه ليس مجرد رأي استشاري، لذلك هي بالفعل محاكمة تاريخية».

المتظاهرون الداعمون لفلسطين

وفي السياق، كان المتظاهرون الداعمون لفلسطين من النساء والأطفال والعائلات، من مختلف الأعمار والجنسيات، ويهتفون بضرورة وقف القتال والإبادة الجماعية، ويدعمون حق فلسطين ويطالبون بمحاسبة ومعاقبة إسرائيل على فعلها إبادة جماعية واضحة كاملة الأركان، كما تواجد بعض اليهود المتعاطفين مع فلسطين، ويرون أن ما يحدث هو إبادة جماعية للفلسطينيين.

اقرأ أيضا:

بث مباشر| أولى جلسات «العدل الدولية» للنظر فى دعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي

أهم الأخبار