لماذا التقى بشار الأسد أبطال مسلسلات رمضان؟

لماذا التقى بشار الأسد أبطال مسلسلات رمضان؟
بشار الأسد مع مجموعة من الفنانين
القاهرة: أحمد كامل

أثار اللقاء الذي جمع رئيس النظام السوري بشار الأسد وعدد من الفنانين جدلاً بمواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد ومعارض، لافتين إلى أنَّ معظم الفنانين الذين حضروا اللقاء من الفئة المؤيدة للنظام السوري وبعضهم ممن التزم الصمت.

والتقى الأسد مجموعة من الفنانين في قصر المهاجرين بالعاصمة دمشق، حيث جرى نقاش متبادل حول صناعة الدراما وتحديات الإنتاج، ودور الأعمال الدرامية حالياً داخل المجتمع، وسبل تطويرها بعد رفع الحظر عنها مدفوعة بتطبيع العلاقات السياسية مع عدد من الدول العربية، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وتناول أيضاً التحديات التي تعترض الدراما بشقيها الفني والإنتاجي وسبل تجاوز هذه التحديات، كما استمع بشار من الحاضرين إلى أفكار وطروحات يمكن لها أن تخدم هذه الصناعة، بحسب التقرير.

تحفظ على اللقاء

ويقول المؤلف والروائي المصري فداء الشندويلي في تصريح لـ«خليجيون»: «إنني أتحفظ بشدة على مثل هذا اللقاء غير الواضح له أية أهداف أو رسائل معينة».

واعتبر الشندويلي أن الدراما السورية عانت من الأزمة الأمنية والسياسية والاقتصادية السورية، مشيرًا إلى أنه «رغم عودتها إلى الشاشات العربية مجددًا إلا أنها لم تتعافى مما أصابها من جراح، كما أصيب بها دمشق والشعب السوري، والتي أدت إلى حالة انشقاق كبير دفعت الكثير من الفنانين المعارضين إلى الهجرة».

من هم الفنانون الذين التقى بهم بشار الأسد؟

واجتمع بشار الأسد مع بسام كوسا، وتيم حسن، وسامر إسماعيل، وسوزان نجم الدين، ونادين تحسين بيك، وعباس النوري، وباسم ياخور، وخالد القيش، وقصي خولي، وفادي صبيح، ومحمود نصر.

كما ظهر في المقطع المصوّر كل من مخرجي الدراما السورية: رشا شربتجي وسامر برقاوي والمثنى صبح، بالإضافة إلى الموسيقي والملحن طاهر مامللي.

واعتبر بعض مغردي موقع التواصل الاجتماعي أن الأسد يجمع الفنانين لكسب تأييد.

فيما انتقد آخرون موقف الفنانين أنفسهم.

دعموه في الانتخابات الرئاسية

ومن ضمن الحاضرين أبرز داعمي بشار الأسد بعد إعلان ترشحه للانتخابات في 2021، معلنين إصرارهم على موقفهم من تأييد الأسد، رغم ما يجري في دمشق من أزمات اقتصادية ومعيشية وسياسية منها الشعب السوري منذ سنوات.

الثورة السورية والدراما

وقبل الثورة السورية في 2011، كانت الدراما السورية محل اهتمام الجماهير العربية، إذ ادخرت بأكثر من 60 عملاً دراميًا في الموسم الفني الواحد، في حين ينتج خلال الوقت الراهن 10 أعمال على أقصل، جراء الأوضاع الأمنية في البلاد، ولهجرة العديد من الفنانين، وهرباً من ملاحقات النظام لهم.

أما موسم رمضان الحالي، فاكتفت الشاشات العربية بعرض 6 مسلسلات فقط، وهي: «باب الحارة 14» و«العربجي 2» و«أغمض عينيك» و«تاج» و«ولاد بديعة» و«كانون».

مقتل 22 فنان على يد النظام

ووثق تقرير صادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان الصادر، مقتل 22 فنانًا، منهم 14 قتلوا على يد القوات النظامية، بينهم 4 قضوا بسبب التعذيب في مراكز الاحتجاز، كما قتل 4 فنانين على يد فصائل المعارضة المسلحة، بينما قتلت مجموعات مسلحة لم يتمكن التقرير الصادر في 2015 من تحديد هويتها 3 فنانين.

الأسد استعاد مقعده العربي بعد 12 عامًا من العزلة

وعاد بشار الأسد في مايو 2023 إلى مقعده في الجامعة العربية بعدما كان فارغًا لمدة 12 عامًا بعد تعليق عضويته نظرًا للجرائم التي ارتكبها النظام السوري بحق المعارضين.

ورحب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آنذاك بحضور الرئيس السوري بشار الأسد: «يسرنا اليوم حضور الرئيس السوري بشار الأسد فعاليات القمة العربية»، معربا عن أمله أن تشكل عودة سوريا إلى الجامعة العربية إنهاء لأزمتها وأن تشكل عودة سوريا إلى الجامعة العربية نهاية لأزمتها».

اقرأ المزيد

بشار الأسد إلى السعودية للمشاركة في القمة العربية

ولي العهد السعودي: يسرنا حضور الرئيس السوري بشار الأسد القمة العربية

أهم الأخبار