نعاه محمد بن راشد ويحبه الإماراتيون.. من هو الراحل سعيد جمعة النابودة؟

نعاه محمد بن راشد ويحبه الإماراتيون.. من هو الراحل سعيد جمعة النابودة؟
رجل الأعمال الإماراتي سعيد جمعة النابودة
دبي: «خليجيون»

توفي رجل الأعمال الإماراتي سعيد جمعة النابودة، رئيس غرفة تجارة وصناعة دبي الأسبق، والذي نعاه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأظهر الإماراتيون حبًا له على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن «النابودة» أحد رواد الأعمال في الإمارات، وأحد المقربين من الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حيث «تعلم من مدرسته في الحياة».

محمد بن راشد يعني سعيد جمعة النابودة

وكتب في تدوينة على منصة التواصل الاجتماعي «X»: «سعيد جمعة النابودة في ذمة الله.. أحد رواد الأعمال في الإمارات.. ورئيس غرفة تجارة دبي سابقاً.. وأحد المقربين من الشيخ راشد رحمه الله، حيث تعلم من مدرسته في الحياة».

ويعد سعيد جمعة النابودة رجلاً من مدرسة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، له دور فاعل في العمل المؤسسي سواء في المجلس الوطني الاتحادي منذ دورته الأولى والثانية بين عامي 1972 و1978، وفي غرفة تجارة وصناعة دبي بين عقدي الثمانينيات والتسعينيات (من سنة 1982 وحتى سنة 1997)، بحسب صحيفة البيان الإماراتية.

جيل الريادة والتأسيس

كما أن سعيد جمعة النابودة من جيل الريادة والتأسيس في دولة الإمارات، بحسب كتاب الباحث والشاعر مؤيد الشيباني، الذي أصدره ضمن مجموعة من أبحاثه التي تتناول قيم المكان ومعطياته وتجاربه، ويعد الراحل أحد أبرز الشخصيات من جيل الريادة والتأسيس في الإمارات.

وشارك الراحل في تأسيس مجموعة سعيد ومحمد النابودة التي تمثل منصة اقتصادية مهمة على الصعيد الإماراتي، إلى جانب دوره الاجتماعي الثقافي المشهود في العطاء والبناء طيلة أكثر من نصف قرن.

سعيد جمعة النابودة والشيخ راشد

وأصبح سعيد جمعة النابودة مقربًا من الشيخ راشد، بسبب تميزه بالمعرفة والثقافة، ومن خلال هدوئه وحكمته، حيث يبدي رأيه بتعمق وتعقُّل، ثم بدأ يبرز اقتصاديًا، بفضل شخصيته المحبوبة.

وسعيد النابودة هو الابن الأكبر لجمعة النابودة صاحب رحلة كفاح طويلة بدأت منذ الطفولة وتحديداً في سن الثانية عشرة، إذ تعلم في مدرسة الشيخ راشد بن سعيد، وكان يقول: «رحلة كفاحي بدأت منذ الطفولة، ولم أرث المال ولا التجارة من العائلة لكنني ورثت ما هو أثمن من هذا كله، حيث ورثت عن الوالد الصبر والعمل بكل جهد لإثبات الذات والوصول للهدف، وكانت كلماته لي دائماً أنه لا شيء مستحيل».

وقال عن علاقته مع الشيخ راشد: «تربيت وترعرعت وتعلمت في أعرق مدارس العالم وهي مدرسة الشيخ راشد بن سعيد، كنت محظوظاً بأن احتضنني، وكانت مقولته الدائمة لي أن (الدولة تعطيك الشبك لا السمك)، وكانت كلماته هي الشعلة التي أضاءت لي طريق النجاح، كان مجلسه مفتوحاً دوماً يستمع بنفسه لشكاوى وآلام المواطنين ولم يرد محتاجاً في يوم من الأيام، وهذا المجلس الذي انبثق عنه المجلس البلدي الحالي، كان يتابع كل المشاريع التي تقام في دبي بنفسه».

وكان سعيد النابودة يقول: «دبي هي نموذج حي للبناء والتحضر والرقي والابتكار والجمال، وهي بناءة بسواعد أبـنائها، والتحدي هو سبيلنا للوصول للهدف بمشيئة الله. وباختصار فإن دبي المستقبل، هي دبي الوجهة الأولى العالمية لممارسة الأعمال».

سعيد جمعة النابودة برئاسة غرفة تجارة وصناعة دبي

تولى النابودة رئاسة غرفة تجارة وصناعة دبي قرابة 15 سنة، وهذه هي الفترة الذهبية لغرفة التجارة، فقد استطاع وفريق العمل وأعضاء مجلس الإدارة أن يعمل كخلية واحدة وجذب أنظار العالم إلى دبي.

ومن خلال التعاون بين سعيد النابودة وأخيه محمد، تأسست مجموعة الشركات، وحققا نجاحاً كبيراً في الميدان الاقتصادي، وكان للشيخ راشد، دور كبير في دعمهم، وخلْق بيئة تجارية واسعة.

تأسَّست مجموعة سعيد ومحمد النابودة في عام 1958 وتُعد من أكبر المجموعات العائلية ذات السمعة المرموقة في الإمارات، ويعمل فيها أكثر من 10 آلاف موظف من أكثر من 50 جنسية مختلفة، ويرتكز نشاط المجموعة على أعمال الهندسة المدنية والإنشاءات وأعمال الميكانيكا والكهرباء والسباكة إلى جانب أعمال الوكالة لمجموعة متنوعة من العلامات التجارية المشهورة عالمياً في مجالات السيارات والنقل والسفر والأجهزة الكهربائية والخدمات اللوجستية والزراعة وتشييد المدن الذكية ومجالات العقارات والطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا:

الإمارات تعلن وفاة أحد أفراد طاقم الطائرة العمودية

أهم الأخبار