أهمية التدليك الانعكاسي وفوائده على الصحة

أهمية التدليك الانعكاسي وفوائده على الصحة
التدليك الانعاكسي
القاهرة: منار إبراهيم

علم المنعكسات هو علاج تدليكي يتم من خلاله استخدام الضغط اللطيف على نقاط معينة في الجسم، حيث يمكنك أن تشعر على الفور بالانتعاش والتجديد والشفاء. إلى جانب ذلك، يعد هذا العلاج رائعًا في تخفيف التوتر ويجعلك تشعر بالتحسن.

ما هو التدليك الانعكاسي

العلاج الانعكاسي هو علاج شامل حيث يقوم المعالج بالضغط على نقاط محددة في اليدين والقدمين والأذنين لتعزيز الاسترخاء والشفاء في جميع أنحاء الجسم، وفق موقع Healthcare.

ما هو علم المنعكسات

هناك معتقدات مختلفة يُقال إنها المبدأ الذي يعمل عليه العلاج الانعكاسي، أحدها هو الاعتقاد الصيني بأن التوتر يعيق طاقة الشخص، وهذا يسبب أمراضًا في الجسم، ويساعد علم المنعكسات على تسهيل تدفق تشي في الجسم.

يعتقد البريطانيون في التسعينيات أنه يمكن تحفيز الأعصاب عن طريق ممارسة ضغط خارجي، وبالتالي فإن التدليك يمكن أن يهدئك في كثير من الأحيان. تشير دراسة نشرت في مجلة Healthcare أيضًا إلى أن الجسم مقسم إلى خمس مناطق على كل جانب من الجسم. تنتشر كل منطقة من هذه المناطق أسفل الذراعين والساقين وتصل في النهاية إلى إصبع واحد وإصبع قدم. لذا فإن تدليك أجزاء مختلفة من اليدين والقدمين يمكن أن يساعد في تحفيز الطاقة والدم والتغذية.

الفوائد الصحية للتدليك الانعكاسي

الحد من التوتر

تشير دراسة نشرت في منتدى تمريض الأورام، إلى أن العلاج الانعكاسي للقدم لمدة 30 دقيقة على مرضى سرطان الثدي والرئة خفض مستويات القلق بشكل كبير.

تحسين الدورة الدموية

من خلال تحفيز تدفق الدم، يعزز العلاج الانعكاسي الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد على توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى الخلايا.

تخفيف الآلام

يمكن لعلم المنعكسات أن يخفف الألم عن طريق تحفيز إطلاق الإندورفين، وهو مسكن الألم الطبيعي في الجسم، وعن طريق تقليل توتر العضلات. إلى جانب إطلاق الإندورفين والإنكيفالين، فهو يساعد في علاج آلام العضلات والعظام أيضًا.

التدليك الانعاكسي
التدليك الانعاكسي

تعزيز وظيفة المناعة

من خلال تعزيز التوازن العام والصحة، يدعم العلاج الانعكاسي قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض والالتهابات، وهو يفعل ذلك من خلال قدرته على تشجيع النوم بشكل أفضل.

زيادة مستويات الطاقة

يساعد العلاج الانعكاسي على تعزيز مستويات الطاقة عن طريق تنشيط مسارات الطاقة الطبيعية في الجسم وتقليل التعب، يساعد على استعادة تدفق الطاقة في الجسم.

دعم الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعد العلاج الانعكاسي في عملية الهضم عن طريق تحفيز نقاط الانعكاس المرتبطة بالأعضاء الهضمية، مما يعزز امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل والتخلص من الفضلات.

التوازن الهرموني

تشير دراسة نشرت في BioPsychoSocial Medicine إلى أن العلاج الانعكاسي يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهرية، وهو فعال في علاج الاختلالات الهرمونية.

الاسترخاء أثناء الحمل

يمكن أن يوفر العلاج الانعكاسي الراحة من المضايقات المرتبطة بالحمل مثل آلام الظهر وتورم القدمين والغثيان، بينما يعزز أيضًا الاسترخاء لكل من الأم والطفل.

طريقة تطبيق العلاج الانعكاسي

يمكنك إما الذهاب إلى أحد المتخصصين للحصول على جلسة تدليك، أو يمكنك حتى تجربتها في المنزل. فيما يلي بعض الخطوات للبدء:

* قم بتسخين قدمك عن طريق التدليك الخفيف بإبهامك

* بمساعدة إبهامك أو أصابعك أو حتى كرة تدليك صغيرة، اضغط من عظمة الكعب إلى قاعدة أصابع قدميك.

* حاول نشر الأنسجة عن طريق دفع إبهاميك بعيدًا عن بعضهما البعض.

الآثار الجانبية للعلاج الانعكاسي

العلاج الانعكاسي له بعض الآثار الجانبية ولكنها نادرة جدًا. يعد شرب كمية كافية من الماء بعد جلسة العلاج الانعكاسي أمرًا بالغ الأهمية للمساعدة في التخلص من السموم من الجسم. قد تشمل:

* الانزعاج المؤقت

* تعب

* الافراج العاطفي

تشير مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إلى أن القيام بالتدليك الانعكاسي أثناء مكافحة السرطان يمكن أن يكون أمرًا صعبًا. من المهم إبلاغ طبيبك إذا كان لديك الحالات الطبية التالية:

* مشاكل الدورة الدموية في القدمين

* التهاب في الأوردة في الساقين

* حالات مثل النقرس وتقرحات القدم والأمراض الفطرية.

* استنفاد عدد الصفائح الدموية

أهم الأخبار