بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن فوائد فيتامين «سنتروم»

بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن فوائد فيتامين «سنتروم»
فيتامين سنتروم

انتشر الاعتماد على فيتامين سنتروم في الفترات الأخيرة، وهو مكمل غذائي يحتوي على المكونات الغذائية والعناصر التي يحصل عليها الجسم من الأطعمة والمشروبات، باعتباره يناسب أغلب الأعمار.

ولذلك نستعرض كل المعلومات المتاحة عنه وأنواعه، مع أخذ في الاعتبار أنه يعمل على تحسين الحالة البدنية والعقلية العامة ولا يعتبر بديل غذائي، ويجب تناوله مع الوجبات الرئيسية المعتادة، غير أنه ليس علاج لمرض بعينه.

انواع فيتامين سنتروم

يتوفر من فيتامين سنتروم أكثر من نوع يتناسب مع كل حالة صحية أو حاجة الشخص للمكملات الغذائية التي تحسن من الأداء العام وتعوض النقص في كثير من العناصر الغذائية، وأهم أنواع سينتروم:

سنتروم للطاقة

هدف فيتامين سنتروم للطاقة دعم الأداء البدني ومنح الجسم الطاقة اللازمة، ولذلك يحتوي على ما يقرب من 21 عنصر غذائي، أبرزهم: الزنك وفيتامين ب6 وفيتامين ب12، ويناسب البالغين من الرجال والنساء الذين تزيد أعمارهم على 16 عاما، الذين يتسم نمط حياتهم بالنشاط البدني الكبير.

سنتروم سيلفر

مخصص للرجال والنساء أكبر من 50 عاما، وهو مكمل غذائي يساعد على دعم الطاقة وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ومن فوائد فيتامين سنتروم فوق الخمسين أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي والمساهمة في تكملة للنظام الغذائي وتلبية حاجة الجسم الغذائية.

سنتروم لوتين

يناسب هذا المكمل الغذائي الأشخاص الذين يعيشون نمط حياة مزدحم، ولا يتمكنون من متابعة نظام غذائي صحي ومتوازن، فهو للرجال والنساء بداية من 11 عاما، مما يعين أنه آمن ويقدم مجموعة الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها كل جسم، مما يجعله مكمل غذائي مثالي.

سنتروم للسيدات

يقدم الفيتامينات التي تحتاجها النساء البالغات لدعم صحتهن العامة.

سنتروم للرجال

مع اختلاف احتياجات الرجال عن النساء، تم تقديم فيتامين سنتروم للرجال بمجموعة الفيتامينات التي تدعم النظام الغذائي.

سنتروم جونيور

عن طريق قرص قابل للمضغ يمكن للأطفال بداية من عمر 4 سنوات وأكثر أن يستخدموا سنتروم خلال أوقات الوجيات، ليعمل كمكمل غذائي يمنحهم العناصر الغذائية التي تستلزم بناء أجسادهم وعقولهم.

سنتروم بيرفورمانس

المخصص للرياضيين، والذي يعمل على زيادة نشاط الجسم والعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطافة، وإلى جانب ضمه لـ 21 عنصر غذائي، يحتوي على الجينسنج والجنكوبيلوبا، غير أنه خالي من السكر والجلوتين واللاكتوز.

سنتروم للحامل

يضم فيتامين سنتروم للحامل جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم الحامل، من الحديد للكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين د من أجل دعم جهاز المناعة والحفاظ على مستويات السكر في الدم.

مكونات فيتامين سنتروم

يتكون فيتامين سينتروم Centrum من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم ليبدو بصحة أفضل، والتي صار صعبا أن يحصل عليها من الأطعمة وحدها، ولذلك يعتبر سنتروم ملتي فيتامين بضمه هذه العناصر الغذائية، وهي:

فيتامين أ: المتعلق بتعزيز الرؤية وتقوية المناعة.

فيتامين ب6: الذي يحافظ على أداء الجهاز العصبي ويقلل الشعور بالتعب والإرهاق، ومكون طبيعي لخلايا الدم الحمراء.

فيتامين ب12: تحسين الأداء الطبيعي للجهاز العصبي، تقليل الشعور بالإرهاق.

فيتامين ج: تقوية الجهاز المناعي، والتكوين الطولاجين الطبيعي للعظام والجلد والأوعية الدموية والغضاريف.

فيتامين د: الحفاظ على وظيفة العضلات، وصحة الأسنان، والامتصاص الطبيعي للكالسيوم والفسفور.

فيتامين هـ: حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي.

فيتامين ب9: وهو حمض الفوليك ويعمل على تكوين الدم الطبيعي وتحسين الوظائف النفسية.

فيتامين ب3: البياسين، الذي يعمل على تعزيز الطاقة داخل الجسم، وتحسين الأداء العصبي وتقليل التعب والإرهاق.

فيتامين ب5: حمض البانتوثينيك لتحسين الوظائف العقلية وتقليل التعب والإرهاق.

فيتامين ب2: الريبوفلافين الذي يعمل على تعزيز الرؤية وحماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي.

فيتامين ب1: الثيامين الذي يعزز صحة القلب والجهاز العصبي وعملية التمثيل الغذائي.

البيوتين: تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتحسين أداء الجهاز العصبي.

المعادن: الماغننسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، اليود، الحديد، الزنك، النحاس، السيلينيوم، المنجنيز، الكروم.

فوائد فيتامين سنتروم للرجال

يحتوي فيتامين سنتروم للرجال على تركيبة من 24 عنصرا غذائيا من بينهم فيتامين ب6 وب12 والماغنسيوم وغيرهم، بهدف دعم صحتهم البدنية بما يتناسب مع احتياجاتهم اليومية، ويتم تناول قرص واحد يوميا خالي من اللاكتوز والمكسرات أو القمح.

فوائد فيتامين سنتروم للنساء

يعمل سنتروم على دعم صحة النساء البالغات، وذلك من خلال مد الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تدعم صحتها النفسية والجسدية، خاصة خلال فترة الدورة الشهرية، من الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك، كما يقدم فيتامين سنتروم للشعر مكونات غذائية تساعد على إطالته وتعزيز نموه متوفرة في كل أنواعه.

متى يبدأ مفعول فيتامين سنتروم

في العادة، يتم تناول قرص واحد من فيتامين سنتروم يوميا بين الوجبات، أو حسب تعليمات العبوة، ومن المتوقع أن يبدأ مفعول قرص الفيتامين بعد دقائق من تناوله، ولكن النتيجة النهائية لمكوناته الغذائية تظهر بعد 3 أشهر من الاستخدام المتواصل له.

اضرار الإفراط في تناول فيتامين سنتروم

يعتبر فيتامين سنتروم آمن لجميع الحالات الصحية، ولكن يفضل المتابعة مع طبيب متخصص في حال كنت تعاني من مرض مزمن، أو ظهرت أعراض جسدية غير مريحة، رغم أنه من الشائع حدوث بعض تقلصات المعدة مع الشعور بالغثيان أحيانا.

استخدام فيتامين سنتروم هدفه تحسين الأداء العامل للجسم والصحة، ولكن إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة، فيجب زيارة الطبيب المختص.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار