اليوسف إلى السعودية.. التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب يجتمع في الرياض

اليوسف إلى السعودية.. التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب يجتمع في الرياض
التحالف الإسلامي العسكري. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

كشفت وكالة الأنباء الكويتية، السبت، توجه وزير الدفاع الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، إلى السعودية للمشاركة في أعمال الاجتماع الثاني لمجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري.

والاجتماع هو الثاني لمجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الذي يعقد في العاصمة السعودية، الرياض.

وذكرت «كونا»: «غادر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد يوسف سعود الصباح البلاد اليوم السبت، متوجها إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة في أعمال الاجتماع الثاني لمجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الذي يعقد في الرياض».

وحسب بيان صحفي، قالت وزارة الدفاع إن «ذلك يأتي تلبية لدعوة من الأمير خالد بن سلمان آل سعود وزير الدفاع رئيس مجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب».

التحالف بمبادرة من السعودية

وجاء تشكيل التحالف بمبادرة من السعودية، وأعلن عنه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وذلك في ديسمبر من عام 2015، بهدف توحيد جهود الدول الإسلامية في مواجهة الإرهاب.

ويضم المجلس: جمهورية أفغانستان الإسلامية، الإمارات العربية المتحدة، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية أوغندا، جمهورية باكستان الإسلامية، مملكة البحرين، بروناي دار السلام، جمهورية بنغلاديش الشعبية، جمهورية بنين، بوركينا فاسو.

كذلك تشمل قائمة الدول الأعضاء: الجمهورية التركية، جمهورية تشاد، جمهورية توغو، الجمهورية التونسية، جمهورية جيبوتي، جمهورية كوت ديفوار، المملكة العربية السعودية، جمهورية السنغال، جمهورية السودان، جمهورية سيراليون، جمهورية الصومال الفيدرالية، سلطنة عُمان، جمهورية الغابون، جمهورية غامبيا، جمهورية غينيا، جمهورية غينيا بيساو.

ويضم المجلس في عضويته: دولة فلسطين، الاتحاد القمري، دولة الكويت، جمهورية كينيا، دولة قطر، الجمهورية اللبنانية، دولة ليبيا، جمهورية المالديف، جمهورية مالي، ماليزيا، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، جمهورية النيجر، جمهورية نيجيريا الاتحادية، الجمهورية اليمنية.

الأهداف الإستراتيجية للتحاف

جهود فكرية وتعليمية تفند أطروحات الفكر الإرهابي وتبرز المبادئ والقيم الإسلامية السمحة.

خطاب إعلامي مشترك يوعي الرأي العام بمخاطر الإرهاب ويتصدى للدعاية الإرهابية.

تدابير فاعلة تعزز عمليات الوقاية والاكتشاف والحد من عمليات تمويل الإرهاب.

تنسيق دعم عسكري وإغاثي للدول الأعضاء لتمكينها من هزيمة الجماعات الإرهابية المسلحة والتخفيف من معاناة السكان.

رؤساء هيئات الأركان في الدول الإسلامية

وكان رؤساء هيئات الأركان في الدول الإسلامية، في اجتماع عقد في الرياض مارس 2016م، أكدوا عزمهم على تكثيف جهودهم في محاربة الإرهاب من خلال العمل المشترك وفقًا لقدراتهم.

اقرأ أيضا:

«الخليجية للقائمة الإرهابية الموحدة» تختتم أعمالها في الرياض

وبناءً على رغبة كل دولة عضو في المشاركة في المبادرات، أو البرامج داخل إطار التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب طبقًا لسياسات وإجراءات كل دولة، ومن دون الإخلال بسيادة الدول الأعضاء في التحالف، كما أكدوا أهمية تفعيل انطلاقة التحالف من خلال اجتماع لوزراء الدفاع في الدول الأعضاء.

أهم الأخبار