أمير الكويت يحذر من انتخاب هؤلاء النواب بمجلس الأمة (فيديو)

أمير الكويت يحذر من انتخاب هؤلاء النواب بمجلس الأمة (فيديو)
أمير الكويت الشيخ مشعل
القاهرة: خليجيون

دعا أمير الكويت الشيخ مشعل الأحد الجابر الصباح، شعبه إلى اختيار من يمثلونهم، محذرًا إياهم من المرشحين أصحاب المصلحة الشخصية، أو مفتعلي الأزمات ومن تورطوا في المساس بالثوابت الدستورية.

وقال أمير الكويت في كلمة له بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، :«ابتعدوا عن خيانة أمانة الصوت وعلى المرشح أن يتكلم بما يرضي الله وأن يكون حواره راقيا يجتنب فيه المساس بالآخرين وإثارة مشاعر الناخبين وتأجيج عواطفهم على حساب الوطن والمواطنين»، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأعرب الشيخ مشعل عن أمله في أن تسفر الانتخابات المقبلة عن مجلس متميز بوجوه ذات فكر مستنير، و أعضاء مجلس أمة يستفيدون من الدروس والتجارب البرلمانية السابقة وينهضون بمسؤولياتهم الوطنية.

كما أبدى تطلعه إلى مشاركة مواطنيه في الانتخابات، معتبرًا أن من يقاطعها «يفرط في حقه الدستوري ولم يؤد أمانة الاختيار»، ولا يحق له بعد ذلك أن يلوم أحدا على تدني المخرجات ولا على سوء الأداء وعدم الإنجاز وعلى الجميع عدم الالتفات إلى دعاة الفرقة والفتنة وأن نكون صفا واحدا نحمي الكويت - على حد قوله-.

واختتم:«ثبت للجميع مدى الضرر الفادح الجسيم الذي لحق بالهوية الوطنية من خلال العبث بالجنسية الكويتية ونظرا لما تمثله الهوية الوطنية من بقاء ووجود وقضية حكم ومصير بلد فإن الاعتداء عليها هو اعتداء على كيان الدولة ومقوماتها الأساسية ولا يمكن السكوت عنه لهذا فإننا نشيد بكافة الجهود والإجراءات الهادفة إلى الحفاظ على الهوية الوطنية وندعمها».

الكويت تعلن الصمت الانتخابي

ودخلت الكويت اليوم مرحلة «الصمت الانتخابي» وذلك قبل موعد انتخابات أعضاء مجلس الأمة في فصله التشريعي السابع عشر «أمة 2023» المقررة غدا.

ووفقًا للقرار الوزاري رقم 17 لسنة 2023 بشأن شروط وضوابط التغطية الإعلامية والاعلان والترويج لانتخابات مجلسي الامة والبلدي، والذي يعرف باسم «الصمت الانتخابي»، يحظر في «يوم الاقتراع واليوم السابق عليه» بثّ أو إعادة بث أو نشر أي لقاءات أو برامج أو تقارير مع المرشحين أو عنهم، منعا للإخلال بالعملية الانتخابية علاوة على منح الناخبين والناخبات فرصة انتقاء ممثلي الأمة بموضوعية.، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

و يحظر خلال «الصمت الانتخابي» عرض أي إحصاءات أو استطلاعات للرأي للمراكز المرخصة، في حين يقتصر دور وسائل الإعلام على نشر الرسائل التوعوية والتثقيفية وحث الناخبين والناخبات على المشاركة الإيجابية، مما يخلق «مناخا سياسيا صحيا وهادئا قبل الاقتراع».

وقال مراقب الدعم الإلكتروني في وزارة الإعلام، فهد الحربي، لـ «كونا»، إن الصمت الانتخابي يأتي تطبيقا للقرار الوزاري الخاص بشروط وضوابط التغطية الإعلامية للانتخابات البرلمانية «أمة 2023».

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد أصدر مرسوماً بقانون برقم 4 لسنة 2024، يقضي بوقف العمل مؤقتاً بالقانون 120 لسنة 2023 بشأن انتخابات مجلس الأمة (المفوضية العليا للانتخابات).

إجراءات لضبط الانتخابات الكويتية

ومنذ الأسبوع الماضي اتخذت الكويت عدة إجراءات لضبط العملية الانتخابية، ومن ضمنها توجيه النيابة العامة الكويتية اتهاما إلى 11 مواطناً من قبيلة بني غانم في الدائرة الانتخابية الرابعة تهمة تنظيم انتخابات فرعية وأمرت بحبس اثنين منهم على ذمة التحقيق، وجارٍ ضبط وإحضار التسعة الآخرين.

و نظم المتهمون هذه الفرعية بطريقة مبتكرة، عبر سفر المرشحين إلى مصر بصحبة لجنة تتولى التنسيق بينهم وبين المصوتين في الكويت عن طريق خدمة «الفيس تيم»، وبعدها أعلن أحدهم فوزه عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي اعترف أمام النيابة بكتابة تغريدة فوزه عقب عملية التزكية.

وتقول وزارة الداخلية أنها تسعى لتحصين نزاهة الانتخابات وضمان سلامتها، عبر مكافحة الظواهر التي تؤثر على الإرادة الشعبية ومنها شراء الأصوات والانتخابات الفرعية.

اقرأ المزيد

3 دول خليجية سارعت بإدانة قصف السفارة الإيرانية بدمشق

تأييد حبس «معالج بالقرآن» مصري في الكويت اعتدى على 3 قاصرات

بعد توقف 16 شهرا.. الكويت تفتح تصاريح العمل بالقطاع الأهلي للمصريين

أهم الأخبار