رغم الإشادة.. تحفظ كويتي واحد على قرار «العدل الدولية» بحق إسرائيل

رغم الإشادة.. تحفظ كويتي واحد على قرار «العدل الدولية» بحق إسرائيل
الكويت: «خليجيون»

وصفت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الجمعة، قرار محكمة العدل الدولية الصادر القاضي بمطالبة الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ كافة التدابير التي نصت عليها اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، بأنه «خطوة مهمة في سبيل وضع حد لممارسات الاحتلال الإسرائيلي».

وإذ أبدت الخارجية الكويتية في بيان تحفظا وحيدا على قرار المحكمة باعتباره «لم يلبي مطلب وقف إطلاق النار والعدوان ضمن الإجراءات المؤقتة التي أعلنتها المحكمة»، إلا أنها رأت «أهمية وضرورة امتثال الكيان المحتل لهذا القرار واحترام كافة مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقرارات الدولية الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة التي طالبت منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة بإرغام المحتل على وقف العدوان».

ومن شأن صدور قرار عن محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل أن يزيد الضغط السياسي عليها. ويتوقع مراقبون أنه يمكن أن يكون بمثابة حجة لفرض عقوبات عليها.

الكويت تشيد بخطوة جنوب أفريقيا

وأثنى البيان الكويتي على «الخطوة التي اتخذتها جمهورية جنوب أفريقيا في تقديمها لتلك الدعوى القضائية، مجددة مطالباتها المجتمع الدولي للضغط على الكيان المحتل، لإيقاف العدوان الذي إستمر لأكثر من ثلاثة أشهر وحصد أرواح أكثر من 26 ألفاً من السكان معظمهم من النساء والأطفال».

وجددت الكويت الدعوة إلى «العمل الجماعي وبحزم أكبر لوقف إطلاق النار ورفض عمليات التهجير القسري، وضمان الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة».

وفي وقت سابق، أمرت محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة في الأمم المتحدة، إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع ومعاقبة التحريض المباشر على الإبادة الجماعية في حربها في قطاع غزة. إلا أن المحكمة لم تبت بعد في جوهر القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا، وهي ما إذا كانت قد حدثت إبادة جماعية في غزة. وقالت المحكمة في جلستها بمدينة لاهاي، «على دولة إسرائيل.. .. أن تتخذ كل الإجراءات التي في وسعها لمنع ارتكاب جميع الأفعال ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية».

حماس: قرار العدل الدولية يسهم في «عزل» إسرائيل

وقال سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج لوكالة رويترز إن قرار محكمة العدل الدولية تطور مهم يسهم في عزل إسرائيل وفضح جرائمها في غزة. وأضاف «ندعو لإلزام الاحتلال بتنفيذ قرارات المحكمة».

أما وزير الخارجية الفلسطيني، التابع للسلطة الفلسطينية، رياض المالكي فقال في كلمة بثها التلفزيون يوم الجمعة إن فلسطين ترحب بالإجراءات المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية.

وذكر أن قضاة المحكمة قيموا الوقائع وحكموا لصالح الإنسانية والقانون الدولي. وأضاف أن فلسطين تدعو جميع الدول، ومن بينها إسرائيل، إلى ضمان تنفيذ الإجراءات المؤقتة التي أمرت بها المحكمة.

في المقابل، زعم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تهمة الإبادة الجماعية الموجهة لإسرائيل في محكمة العدل الدولية «مشينة». مبررا اخفاق الكيان الصهيوني في معركة العدل الدولية بأنه نتيجة «المحاولة الدنيئة لحرمان إسرائيل من هذا الحق الأساسي هي تمييز صارخ ضد الدولة اليهودية، وقد تم رفضها عن استحقاق».

اقرأ المزيد:

«خليجيون»| «ورطة السفاح».. ماذا بعد قرار «العدل الدولية» ضد إسرائيل؟

بايدن وتميم يبحثان جهود إطلاق سراح الرهائن في غزة

أهم الأخبار