مفاوضات لحل أزمة أول مصنع لـ«بيكو» التركية في مصر

مفاوضات لحل أزمة أول مصنع لـ«بيكو» التركية في مصر
رئيس الحكومة المصرية يتفقد مصنع بيكو في مصر
القاهرة: «خليجيون»

تجري شركة إنتاج الأجهزة المنزلية التركية «بيكو» مفاوضات مع الحكومة المصرية لتوقيع عقد يسمح بتوصيل الغاز الطبيعي لأول مصانعها في البلاد المزمع إقامته بتكلفة 100 مليون دولار.

ويواجه المشروع صعوبة في توصيل الغاز الطبيعي، بعدما قررت الحكومة المصرية استخدام المنطقة المحيطة بالأرض المخصصة للمشروع بمدينة العاشر من رمضان في محافظة الشرقية لإنشاء خط للسكك الحديدية.

ونقلت وكالة أنباء العالم العربي عن مسؤول حكومي أن «هذا الأمر يعيق مد شبكات الغاز الطبيعي التحتية من مرافقها العامة إلى حدود المشروع الذي يستهدف التصدير».

مصر تقترح حلا

وقال مسؤول حكومي ثان بقطاع البترول للوكالة إن وزارة البترول قدمت حلاً بالتعاون مع هيئة الاستثمار وهو تمديد خط للغاز المضغوط «سي.إن.جي»، عبر توقيع عقد ثلاثي بين «بيكو» والشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو» والشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز «غاز تك» الحكوميتين.

وقد يستغرق الأمر شهورًا لوضع بنود العقد على أن يبدأ توصيل الخط للمشروع بعد شهرين أو ثلاثة من التوقيع والحصول على الموافقات الصناعية، بحسب المسؤول المصري.

لكن الشركة التي كانت تخطط لإقامة المصنع خلال الربع الأول من العام الحالي تسعى للتعجيل بتوقيع العقد الثلاثي للحاق بالخطة الزمنية وتفاديا للمزيد من ارتفاع التكلفة في ظل خفض مرتقب للعملة المحلية، بحسب مصدر مطلع ثالث.

من موقع مشروع بيكو التركية في مصر
من موقع مشروع بيكو التركية في مصر

ويشمل المصنع إقامة مركز تصنيع إقليمي جديد في مصر، بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ 1.1 مليون وحدة من الثلاجات والأفران، سيجري تصدير 60% منها إلى أسواق متنوعة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال المصدر المصري: «سيضم المشروع كذلك مركزا للبحث والتطوير لينضم إلى 30 مركزا ومكتبا آخرين مملوكين للشركة في بلدان استثماراتها».

وشركة «بيكو» من كبار منتجي الأجهزة المنزلية والإلكترونيات الاستهلاكية في تركيا، وهي إحدى شركات مجموعة «أرتشيليك» التي تأسست عام 1955، على يد رجل الأعمال وهبي كوتش المالك أيضًا لشركة «كوتش» القابضة.

قرض أوروبي لـ«بيكو» التركية

والجمعة الماضية، أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار موافقته على تقديم قرض يصل إلى 50 مليون دولار لصالح الوحدة المصرية لشركة «بيكو» بهدف تمويل إنشاء أول منشأة إنتاج لها في البلاد بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان.

وقال البنك إن المشروع يستلزم إنشاء مركز للبحث والتطوير في مصر يضم طاقم بحث متخصصًا يولد يدعم تكوين قاعدة معلومات المتراكمة عالميًا لشركة «أرتشيليك» المالكة لشركة بيكو، والتي لديها 32 عامًا من الخبرة في مجال البحث والتطوير، والتي تتجلى في 30 مركزًا ومكتبًا للبحث والتطوير.

ويعمل المصنع بالطاقة المتجددة ويرفع شعار «صفر نفايات»، ويتركز استثمارات المرحلة الأولى على إنتاج أجهزة منزلية تضم ثلاجات وأفران بتكنولوجيا صديقة للبيئة وموفرة للطاقة بما يتواكب مع جهود الدولة للتنمية الشاملة والتحول للاقتصاد الأخضر وخطتها لتوطين الصناعة ودفع عجلة التنمية، وهو ما سينعكس آثاره على ازدهار الاقتصاد المصري.

اقرأ أيضًا:

تقرير: مصر تحاول حل أزمة الدولار بـ«الأصول»

بورصة مصر تتجاوز تريليوني جنيه لأول مرة في تاريخها

«مهمة عيسى».. مصر تبحث عن الدولار في مدريد

أهم الأخبار