اليوم العالمي للشوكولاتة.. .140 مليار دولار خحم التجارة وتناقض في الأقوال حول الفوائد والأضرار الصحية

اليوم العالمي للشوكولاتة.. .140 مليار دولار خحم التجارة وتناقض في الأقوال حول الفوائد والأضرار الصحية
ناهد علي

يحتفل العالم في السابع من يوليو من كل عام باليوم العالمي للشوكولاتة، وتنظم مهرجانات للشوكولاتة في العديد من دول العالم في هذا اليوم احتفالاً بالحلوى الأكثر الشعبية في العالم، ويستهلك العالم نحو سبعة ملايين طن من الشوكولاتة سنوياً، ليقفز حجم هذه الصناعة إلى 140 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2028.

تعد الشوكولاتة إحدى أكثر المأكولات شعبية في العالم، فهي غنية بالسيروتين «هرمون السعادة» الذي يساعد الأشخاص في الحصول على لذة ممتعة تمثّل لحظات من الراحة بعيداً عن الضغوط وارتفعت أسعار الشوكولاتة منذ بداية العام حتى 29 أبريل نيسان مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، بنسبة 14.5 في المئة في المتوسط.

وتواجه صناعة الشوكولاتة أزمة كبيرة بسبب ارتفاع أسعار المكون الرئيسي وهو الكاكاو، حيث ارتفعت العقود الآجلة للكاكاو منذ بداية العام بأكثر من 21 في المئة لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 46 عاماً مسجلة 2590 جنيهاً إسترلينياً في بورصة «إنتركونتيننتال» بلندن لعقد سبتمبر أيلول.

أصبحت الشوكولاتة علاج للكثير من الأمراض النفسية، سواء كنت تعاني من القلق أو الاكتئاب أو أي اضطراب آخر، حيث ربطت الدراسات الشوكولاتة الداكنة على وجه الخصوص بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية العقلية والجسدية.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعد بها الشوكولاتة الداكنة على تحسين صحتك العقلية، وذلك كما نشرها موقع "زازو بين".

* ربط الشوكولاتة الداكنة بانخفاض معدلات الاكتئاب

ثبت أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مواد كيميائية عصبية، مثل السيروتونين، وهو ناقل عصبي مسؤول عن تنظيم الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية، لذلك يمكن أن تعزز الشوكولاتة المزاج على الفور في يوم سيء، وأظهرت الدراسات أيضا أن أولئك الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة قد قللوا بشكل كبير من فرص الإصابة بنوبات الاكتئاب.

* يمكن أن تساعد الشوكولاتة الداكنة الذاكرة والوظيفة الإدراكية

أظهرت الدراسات على مر السنين وجود صلة كبيرة بين الشوكولاتة الداكنة وتحسين الوظيفة الإدراكية، وذلك بسبب وجود الفلافانول، الذي يساعد على حماية الدماغ والحفاظ على عمله لاحقًا في الحياة، حيث أظهرت النتائج تحسنًا فوريًا في الذاكرة والإدراك بعد تناول الشوكولاتة بالإضافة إلى قدرات الذاكرة طويلة المدى، وتحسين تدفق الدم في الدماغ ومستويات الأكسجين، وتحسين وظائف الأعصاب.

* قد تساعد الشوكولاتة الداكنة على تخفيف مشاعر القلق والتهيج

هناك سببا وراء رغبة الكثير منا في تناول الشوكولاتة الغنية في لحظات التوتر والاكتئاب وحتى المتلازمة السابقة للحيض، حيث توفر الأحماض الدهنية الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تأثيرات مبهجة، مما يساعد على تخفيف الحالة المزاجية السلبية.

* ربط الشوكولاتة الداكنة ببشرة صحية

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الشوكولاتة تسبب ظهور حب الشباب، ولكن أظهرت الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة مرتبطة بصحة الجلد بسبب مركبات الفلافانول ومضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهابات، والتي غالبًا ما تكون سببًا للبشرة المتهيجة والمعرضة لحب الشباب، وأكدت الدراسات أيضا أن الاستمتاع ببعض الشوكولاتة الداكنة كل يوم طريقة سهلة لتفتيح بشرتك بالإضافة إلى تحسين المزاج.

* قد تساعد الشوكولاتة الداكنة على تقليل عادات الإفراط في تناول الطعام

هناك اعتقاد خاطئ شائع آخر حول الشوكولاتة، وهو أنها ستؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، ولكن ثبت أنها تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين، وذلك بسبب مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة، وهذا يعني عدم حدوث المزيد من الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم والذي يؤدي غالبًا إلى الإفراط في تناول الطعام.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار