خام برنت بـ74.7 دولارًا.. أسعار النفط تستقر بعد تثبيت الفائدة الأميركية

خام برنت بـ74.7 دولارًا.. أسعار النفط تستقر بعد تثبيت الفائدة الأميركية
منصة نفطية في المياه العميقة بخليج المكسيك. (أف ب)
القاهرة: «خليجيون»

ظلت أسعار النفط مستقرة نسبيا اليوم الخميس بعد أن شهدت مكاسب كبيرة في الجلسة السابقة بسبب السحب الأسبوعي الأكبر من المتوقع من مخزون الخام الأميركي، وقرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يوم الأربعاء ترك أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25٪ -5.5٪ للاجتماع الثالث على التوالي.

ويجري تداول خام برنت حاليًا عند 74.69 دولارًا للبرميل، منخفضًا بنسبة 0.06٪ خلال اليوم. بينما يتم تداول خام غرب تكساس الوسيط (WTI) عند 69.93 دولارًا للبرميل، بانخفاض بنسبة 0.16٪ خلال اليوم.

وجاءت مكاسب أمس بعد أن انخفض كلا الخامين القياسيين إلى أدنى مستوى لهما في ستة أشهر، وهو انخفاض يعزى إلى الارتفاع غير المتوقع في أسعار المستهلكين إلى جانب المخاوف بشأن زيادة العرض.

إلى جانب بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، أصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي توقعات جديدة، إذ توقع أن يكون نمو الناتج المحلي الإجمالي أعلى هذا العام، أي 2.6% مقابل 2.1% في توقعات سبتمبر، بينما من المتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 إلى 1.4% مقابل 1.5%. ٪ في توقعات سبتمبر.

سعر الفائدة الأميركية

تظهر التوقعات انخفاضًا كبيرًا في تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي، والذي من المتوقع أن يصل إلى 2.8٪ في عام 2023 مقابل 3.4٪ في توقعات سبتمبر. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يصل إلى 2.4% في عام 2024، و2.1% في عام 2025، و2% بنهاية عام 2026.

من المتوقع الآن أن يبلغ متوسط سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية 4.6% في عام 2024، بانخفاض عن 5.1% في توقعات سبتمبر، مما يعني تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس. وارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأميركي ( CPI ) لشهر نوفمبر 2023 بنسبة 3.1% على أساس سنوي، مقارنة بأرقام 3% على أساس سنوي في أكتوبر.

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي. (أرشيفية)
بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي. (أرشيفية)

وفي الوقت نفسه، وعلى أساس تسلسلي، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأميركي بنسبة 0.1% على أساس شهري مقارنة بـ 0% على أساس شهري في الشهر السابق.

أسعار الفائدة تعزز الطلب على النفط

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض الاستهلاكي، مما يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط. وأدت هذه الأخبار أيضًا إلى انخفاض الدولار لثلاث جلسات متتالية إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر، مما يجعل النفط أقل تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب، حسبما ذكرت رويترز. وأضاف تنغ أن الأسعار تلقت الدعم من سحب أكبر من المتوقع من مخزون الخام الأميركي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA) إن شركات الطاقة سحبت كمية أكبر من المتوقع قدرها 4.3 مليون برميل من النفط الخام من مخزوناتها خلال الأسبوع المنتهي في 8 ديسمبر مع انخفاض الواردات.

وساهم تبدد المخاوف بشأن نمو الطلب في دعم السوق أيضًا بعد أن ألقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) باللوم في الانخفاض الأخير في أسعار النفط الخام على «المخاوف المبالغ فيها» بشأن نمو الطلب على النفط في تقريرها الشهري الأخير الذي صدر مساء أمس.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت نحو 10% منذ أعلنت أوبك+ عن جولة جديدة من تخفيضات الإنتاج في 30 نوفمبر. وتضم أوبك+ أوبك وحلفاء مثل روسيا. لكن بعض المحللين حذروا من ارتفاع مخزونات الوقود خلال الأسبوع في الولايات المتحدة، وهو ما يشير إلى تراجع الطلب في فصل الشتاء، قائلين إن ذلك حد من الاتجاه الصعودي العام للسوق.

وقال بريان مارتن ودانييل هاينز، المحللان في بنك «إيه إن زد»، في مذكرة للعملاء: «لم تكن كل الأخبار جيدة، مع ارتفاع مخزونات البنزين ونواتج التقطير».

أهم الأخبار