شاهد| نيران المقاومة الفلسطينية تستهدف جرافة إسرائيلية

شاهد| نيران المقاومة الفلسطينية تستهدف جرافة إسرائيلية
دخان يتصاعد من طولكرم في الضفة الغربية. (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت سرايا القدس - كتيبة طولكرم، التابعة لحركة الجهاد، استهداف جرّافة إسرائيلية في مخيّم نور شمس، ونشرت الكتيبة تسجيلًا مصورًا يوضح استهداف الجرّافة التي كانت تعمل على تخريب شوارع المخيّم.

وقالت الكتيبة إنّ عناصرها تمكنوا من تفجير الجرافة بعبوة ناسفة من نوع «المحمود سبعة»، موقعةً طاقمها بين قتيل وجريح. وفيما يتواصل تصعيد الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة،

https://www.youtube.com/watch?v=vPnvGZlN2Ng&ab_channel=%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلّها إسرائيل منذ 1967، تصاعداً في وتيرة الجرائم الإسرائيلية، ما أدى إلى استشهاد واعتقال مئات الفلسطينيين في عمليات اقتحام للمدن والمخيمات.

ومنذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر، استشهد 350 فلسطينيا على الأقل بنيران الجيش أو مستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، بحسب أرقام وزارة الصحة الفلسطينية.

10 شهداء في الضفة الغربية

واستشهد عشرة فلسطينيين أمس الأربعاء في هجومين إسرائيليين بطائرات مسيّرة في الضفة الغربية المحتلة حيث تنفّذ القوات الإسرائيلية عمليات عسكرية واسعة، بحسب مصادر طبية ورسمية فلسطينية. ونعت كتائب الأقصى التابعة لحركة فتح خمسة من أعضائها ايستشهدوا في غارة إسرائيلية بمسيّرة في مخيم بلاطة بمدينة نابلس. وقالت الكتائب إن عناصرها «اغتالتهم طائرات الاحتلال الصهيوني» في مخيم بلاطة، «بعد اشتباكات عنيفة داخل المخيم بدءا من الساعة الواحدة وأربعين دقيقة صباح الأربعاء». وأفاد مصورون ومراسلون لفرانس برس أن قوات الاحتلال نفّذت أمس الأربعاء اقتحامات في مناطق مختلفة من الضفة، منها مدن الخليل ورام الله وبيت لحم.

جاء ذلك في حين شنّت قواته سلسلة اقتحامات في مدن وبلدات منها نابلس وبلعا شرق طولكرم ورام الله والبيرة، حيث اعتقلت عددًا من الفلسطينيين، فيما أصيب شابان بمخيم الأمعري خلال اشتباكات.

شبان فلسطينيون يرشقون مدرعات إسرائيلية بالحجارة. (أ ف ب)
شبان فلسطينيون يرشقون مدرعات إسرائيلية بالحجارة.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني «عن حملة اعتقالات واسعة نفذتها القوات الاسرائيلية بين الفلسطينيين منذ فجر اليوم الاربعاء في الضفة الغربية»، مشيرا الى اعتقال العشرات وبينهم «ثلاث نساء للضغط على أبنائهم لتسليم أنفسهم». واعتبر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن «مسلسل جرائم القتل اليومية التي يشنها جيش الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية، وآخرها استشهاد أربعة مواطنين في طولكرم، وثلاثة في نابلس، هو حرب إبادة شاملة على الشعب الفلسطيني».

بمباركة العليمي.. ضربات أميركية جديدة تقصف اليمن

ورأى أبوردينة أن «الاحتلال الإسرائيلي يحاول بشتى السبل جرّ المنطقة بأسرها إلى العنف والتدمير عبر مواصلته سياسات الإبادة والقتل والتدمير وسرقة الأرض الفلسطينية وحجز الأموال الفلسطينية والاستيطان وإرهاب المستوطنين، في ظل صمت دولي غير مقبول إطلاقاً، لأن هذه الأوضاع المتفجرة ستحرق المنطقة ولن يسلم منها أحد».

في الوقت نفسه، يواصل الاحتلال الإسرائيلي شنّ عدوانه على قطاع غزة لليوم الرابع بعد المئة، ما أدى إلى رفع عدد الشهداء والجرحى وتوسيع رقعة الدمار وتفاقم الأزمة الإنسانية.

ففي رفح جنوبًا، استشهد 19 فلسطينيًا غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأُصيب آخرون، في قصف إسرائيلي على أحد المنازل. وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) استشهد مساء أمس، عدد من المواطنين وأصيب آخرون، في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته لجنوب ووسط وشمال قطاع غزة. وارتفع عدد الشهداء جراء العدوان على القطاع منذ السابع من أكتوبر، إلى 24450 شهيدًا، بالإضافة إلى أكثر من 61500 جريح، والآلاف من المفقودين، في حصيلة غير نهائية.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار